بالفيديو : تفاصيل العدوان الثلاثي على سوريا فجرا

14 إبريل 2018 - 06:41
صوت فتح الإخباري:

شنت أميركا وبريطانيا وفرنسا هجومًا ثلاثيًا على سورية، فجر اليوم السبت، وقصفت عدة مواقع سوريا، في حين سمع دوي انفجارات ضخمة في العاصمة دمشق.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن 4 طائرات ترنيدو راف شاركت في القصف على سوريا.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الضربات الفرنسية "تستهدف القدرات الكيميائية للنظام السوري".

وصرح وزير الدفاع الأميركي جميس ماتيس في مؤتمر صحافي أن واشنطن قررت استهداف كل المنشات "التي تصنع فيها المواد الكيميائية"، معتبراً أن "على الدول المتحضرة ان تتوحد لوضع حد للحرب الأهلية في سوريا"، مضيفا أنه "ليس للولايات المتحدة تخطيط لأي غارات جديدة، لكن والقرار يعود لترامب في المستقبل".

وقال رئيس هيئة الأركان الأميركية إن العملية العسكرية في سوريا قد انتهت، وتم استهداف النقاط المحددة، نافياً وجود تنسيق مسبق مع روسيا أو إخبارها بالعمليات.

وقالت مصادر صحفية إن الطائرات التي نفذت الهجوم على سوريا انطلقت من قاعدة العديد القطرية.

وقال التلفزيون السوري إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت 13 صاروخا أطلقت في هجوم بقيادة الولايات المتحدة على البلاد.

وأضاف أن الصواريخ أسقطت في منطقة الكسوة جنوبي العاصمة دمشق.

وقالت مصادر صحفية إن ثلاثة مراكز للبحث العلمي أصيبت في الهجمات، اثنان في دمشق والثالث في منطقة حمص بالإضافة إلى قواعد عسكرية في دمشق.

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن الهجوم على المواقع السورية هو الرد على استخدام النظام السوري أسلحة كيميائية ضد المدنيين، وآخرها في دوما الأسبوع الماضي، وحذر ترامب روسيا من "مواصلة السير في طريق مظلم"، وقال إن روسيا فشلت في "الحفاظ على وعدها" بما يتعلق بأسلحة سورية الكيميائية.

وقال الرئيس الأميركي إن الهدف من العمليات الجارية هو منع انتشار استخدام الأسلحة الكيميائية، والتأسيس لمعطى يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

وعلق السفير الروسي في واشنطن بالقول ان الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تتحمل مسؤولية عواقب الضربات٬ وان واشنطن لا تملك سببا أخلاقيا لضرب النظام السوري خاصة وهي تمتلك أكبر مخزون من الأسلحة الكيماوية.

وأضاف إنه من غير المقبول إهانة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإن ما جرى هو سيناريو مخطط له مسبقا.

وأفادت  المصادر  في سوريا بأن القصف استهدف المراكز التالية:

الحرس الجمهوري لواء 105 دمشق

قاعدة دفاع جوي في جبل قاسيون

مطار المزة العسكري في دمشق

مطار الضمير العسكري 

البحوث العلمية برزة دمشق 

البحوث العلمية جمرايا ريف دمشق 

اللواء 41 قوات خاصة ريف دمشق 

مواقع عسكرية قرب الرحيبة في القلمون الشرقي ريف دمشق 

مواقع في منطقة الكسوة في ريف دمشق 

وأضافت  أن القصف استهدف أيضا مركز البحوث العلمية في ريف حماة، كما طال مستودعات تابعة للجيش في حمص.

ونفت مصادر عسكرية حسب وسائل إعلام رسمية تعرض مطار دمشق الدولي للقصف، فيما تؤكد مصادر متفرقة تصدي الدفاعات الجوية السورية للهجوم وإسقاطها عشرات الصواريخ في المناطق التي طالتها الضربة.

وأكدت وكالة "سانا" للأنباء أنه تم إسقاط 13 صاروخا فوق الكسوة، في حين أفاد نشطاء بأن الدفاعات أسقطت نحو 15 صاروخا في الكسوة.

كما أكدت المصادر الرسمية أن المضادات الجوية تصدت لصواريخ معادية في منطقة دنحة في ريف حمص الغربي وأصيب 3 مدنيين، كما تصدت للصواريخ المعادية في برزة، حيث اقتصر أذاها على الماديات فقط.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق