الشؤون المدنية الفلسطينية توضح آلية السفر عبر معبر رفح

01 نوفمبر 2017 - 23:01
صوت فتح الإخباري:

كشف صالح الزق رئيس لجنة الشئون المدنية في قطاع غزة، عن الآلية التي سيجري العمل بها لسفر المواطنين عبر معبر رفح البري، حال أُعلِن عن فتحه خلال الأيام المقبلة.

وقال الزق في تصريحٍ له أن "الأولوية ستكون لسفر المواطنين المُسجلة أسماؤهم مُسبقًا لدى وزارة الداخلية في غزة"، مؤكدًا أنه سيتم الالتزام بتسهيل سفرهم حسب الدور؛ "كونهم مسجلين منذ أشهر كثيرة، وهم بحاجة للسفر".

وأشار إلى وجود قرابة 26 ألف مواطن مسجل للسفر عبر معبر رفح لدى وزارة الداخلية بغزة، لافتًا إلى أنه سيتم التسجيل للسفر لجميع المواطنين، بعد انتهاء الكشوفات السابقة.

يأتي ذلك في أعقاب تسلُم حكومة الوفاق ممثلة بالإدارة العامة للمعابر والحدود، معابر قطاع غزة، اليوم الأربعاء، وفقا للجدول الزمني من اتفاق القاهرة الذي تم توقيعه الشهر الماضي في مصر بين حركتي حماس وفتح.

وفي السياق، بين الزق أن كل الطواقم التابعة للسلطة الفلسطينية، انتشرت اليوم على معابر قطاع غزة.

وتشمل الطواقم –بحسب الزق- مسئولين من الإدارة العامة للمعابر والحدود، ووزارات الاقتصاد والزراعة والصحة والمالية، وموظفين من الشئون المدنية والارتباط المدني، إلى جانب عناصر من الأجهزة أمنية، وتضُم ممثلين عن المخابرات العامة وجهاز الأمن الوقائي والأمن الوطني والشرطة.

وفي تعقيبه على تصريحات وكيل وزارة الاقتصاد بغزة أيمن عابد حول دخول شاحنات تحمل بضائع وسلع غذائية مخالفة للمواصفات الفلسطينية للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم؛ بعد أن سلمت وزارته قسم الاقتصاد بالمعبر لهيئة المعابر والحدود، أكد الزق وجود طواقم من الوزارات الأربع السابقة، تُشرف على كل البضائع التي تدخل القطاع. 

وقال الزق : "انتشرت طواقم وزارات الاقتصاد والمالية والصحة والزراعة على المعابر وتحديدًا على معبر كرم أبو سالم، وتسلمت عملها منذ التاسعة صباحًا"، موضحًا أن هذه الطواقم تشرف على البضائع التي تدخل غزة، مبينًا في الوقت ذاته أنها "مدربة ولديها الخبرة الكافية للعمل مباشرةً".
 

وأكد أن عملية تسليم المعابر تمت بسلاسة، مثمنًا دور المسئولين المصريين؛ لتواجدهم ومتابعتهم على مدار اللحظة، وكذلك تعاون حركة حماس، بتذليل الأمور كافة أمام عملية التسليم.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق