بالفيديو.. الجبير أمام الأمم المتحدة: متمسكون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة

24 سبتمبر 2017 - 01:26
صوت فتح الإخباري:

أكد وزير الخارجية السعودية، عادل الجبير، اليوم السبت، على تمسك بلاده بإقامة دوله فلسطينية مستقلة تكون عاصمتها القدس الشرقية.

وقال الجبير خلال كلمته بالدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة في مقرها الدائم بمدنية نيويورك: «إننا متمسكون بدولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي».

وتطرق الجبير خلال كلمته للحديث عن الدور القطري في زعزعة استقرار المنطقة، قائلًا: «أزمة قطر تدخل في إطار سياسيتنا الحازمة لمكافحة الإرهاب والتطرف وتخفيف منابع تمويله».

وأضاف أن قطر تمارس سياسات داعمة للإرهاب وتنشر الكراهية، متابعًا «الدوحة تؤوي المطلوبين بهدف زعزعة الاستقرار في المنطقة لذلك جاءت المواقف حازمه من الرباعي العربي».

وتابع: «أن مواقف الدول الأربعة (مصر والسعودية والإمارات والبحرين) من قطر يطالبها بالالتزام بكل وضوح بالقوانين الدولية في مكافحة الإرهاب والالتزام باتفاق الرياض 2013 و 2014 وهذه المطالب مشروعة».

وأوضح وزير الخارجية السعودية، أن القمة العربية الإسلامية الأمريكية في الرياض، أكدت على تعزيز الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب والتطرف وقطع تمويله.

واعتبر الجبير أن «إيران راعية للإرهاب وتهدد أمن المنطقة والشرق الأوسط يعيش حالة غير مسبوقة من التوتر نتيجة تدخلات طهران».

واعتبر الجبير أن «الحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح بدعم من إيران يمثلون تهديدا لاستقرار اليمن»، مؤكدًا أن الحل العسكري لن ينهي الأزمة في اليمن لكنه شدد على أن بلاده تدعم العملية السياسية في اليمن.

وأشار إلى أن السعودية قدمت مساعدات باكثر من 8 مليارات لليمن خلال السنوات القليلة الماضية، مؤكدًا أن بلاده تدرك حجم المعاناة الإنسانية بسبب الانقلاب.

على جانب آخر، أعرب الجبير عن قلق بلاده تجاه سياسات القمع التي تمارسها سلطات ميانمار ضد الروهينغا، مؤكدًا أن السعودية مستمرة في تقديم المساعدة الإنسانية للروهينغا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق