بالصور.. #غرد_بإنفراجه "هاشتاج" يفرض نفسه بقوة في فلسطين

21 أغسطس 2017 - 13:59
صوت فتح الإخباري:

 عبر منصات التواصل الاجتماعي كثرت " الهاشتاجات" التي تهدف الي قضايا متنوعة تمس المجتمع الفلسطيني بشكل عام والمجتمع الغزي بشكل خاص وأصبحت طريقة جديدة وفعالة ، يعبر عنها نشطاء العالم الافتراضي عن مشاكلهم واحلامهم .

فقد شهد المجتمع الفلسطيني  تأثيرا متزايدا لمواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما أتاح لموقع "تويتر " الاكثر استخداما أن يجعل علامة المربع (#) والذي قليل ما يتم استخدمها على (الكيبورد) رمزا مهما، تطرح  من خلاله القضايا، وتتحرك به المجتمعات، ويؤثر على الرأي العام.

 إنها خاصية الـ"هاش تاج" ، التي تحولت إلى ظاهرة مجتمعية في أوساط الشباب ، والتي كثر استخدامها في كل المجالات ولكل الأهداف، بعضها لتوعية المجتمع وطرح القضايا ولفت أنظار المسؤولين، وبعضها للإثارة  ونشر الشائعات. فهل أصبح لهذا " الـهاش تاج"  دور يحرك موقع التواصل بالعالم الافتراضي ، ويفرض نفسه بقوة على أرض الواقع .

غرد بإنفراجه"هاش تاج " انطلق منذ يومين عبر منصات التواصل الاجتماعي الفلسطينية يعبر عما يجول في خواطر الفلسطينيين من أحلام وأمال وآلام يعيشونها ويريدون أن يغيروها للأفضل  ،وكان من أكثر المواضيع تداولاً في ساعات المساء حتى ساعات الصباح ولا يزال .

يقول علي بخيت رئيس نادي الاعلام الاجتماعي والذي يهتم بالنشر والتدوين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ان النادي جاءته فكرة " الهاشتاج"  "غرد بإنفراجه" والتي تتحدث عن  -  اننا بغزة مللنا من سماع الوعودات والحلول لكل المشاكل ونسمع الكثير الكثير ولا نرى  شيء وأن كافة السياسيين والمحللين فقط يبيعونا الوهم- ،وهنا كان رد الناس عليهم من خلال "الهاشتاج"  في هذه العبارة"اذا انتم بعتونا الوهم فشعب غزة سيبيعكم الوهم أطنانَ".

ويكمل بخيت أن  الجميل بالهاشتاج أن غالبية المتفاعلين عبر مواقع التواصل كتبواونشروا تغريدات ساخرة تعبر عن أمالهم وأحلامهم التي لم يستطيعوا تحقيقها منذ سنوات طويلة ، متأملين أن تتحقق علي جميع الاصعدة في المجتمع الفلسطيني ، وسرحوابخيالهمأكثر من المتوقع لتعبروا عن  حقوق لهم فعبروا عنها كأحلام  ، مثل " المعابر،مشكلة الكهرباء ، البطالة والخريجين ،والوضع السياسي والاقتصادي والرياضي " حتى على صعيد الاتصالات الخلوية .

والملفت أن كل شخص  عبر صفحته الخاصة فكتب عن المشاكل والانفراجات التي يتمناها وتخصصه شخصيا ، فمثلا على سبيل المثال،  الفنان كتب عن الانفراجات التي تمنى أن  تكون متاحة له ، والاشخاص من ذوي الاعاقة كتبوا عن الصعوبات اللي يواجهونها.

استفزاز ونجاح

ويؤكد بخيت ان  نجاح الهاشتاج كان واضح وكبيرا لأنه استفز الناس وجعلها تجسد مشاكلها من خلال تغريدات ومنشورات ممكن الي حد كبير ألا تستطيع  تغير شيء من الواقع  ، ولكن  كان يجب التعبير عنها،  لعلها تجد من يلتقطها ممن يبيعونا الوهم كل يوم ، وأن يكفوا عن ذلك، ونقول  لهم انه اللعبة  أصبحت مكشوفة وأن أغلب مشاكلنا حلها بأيدينا كفلسطينيين.

فمن خلال التغريدات كان واضح جدا السخط لدى المواطن من كل هذه الوعود والمطالبة بحلول عملية يلمسها المواطن الغزي في يومه .

ورغم أن الوسوم " الهاش تاغات "  لا تغير أحياناً ، ولكنها تساهم في خلق وعي تراكمي عند المواطن ومساحة للتعبير عن مشاكله والضغط قدر الامكان على أصحاب القرار من خلال هذه الوسيلة الحديثة والمتوفرة في يد الجميع

فقد كان التفاعل  قوى لان مشاكلنا واحد " فكلنا بنشرب من نفس الكاس وكلنا بنعاني زي بعض "

وقد رصدنا بعض التغريدات التي كانت ساخرة ومريرة من الواقع المُعاش والتي عبر عنها اصحابها بطريقتهم الخاصة .

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق