بالتفاصيل.. بايدن سيزور الضفة الغربية المحتلة حزيران المقبل

03 مايو 2022 - 18:07
صوت فتح الإخباري:

كشف موقع آكسيوس الأميركي، الثلاثاء، أن البيت الأبيض بحث مع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عقد اجتماع لزعماء المنطقة كجزء من زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط في نهاية شهر حزيران المقبل، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان للموقع.

ويعتقد الموقع أن "من شأن اجتماع القادة الإقليميين برئاسة بايدن أن يشير إلى قيادة الولايات المتحدة والتزامها في الشرق الأوسط في وقت يُنظر فيه إلى الولايات المتحدة على أنها تنسحب من المنطقة".

ويقول الموقع أنه خلال مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء إسرائيل بينيت يوم  24 نيسان الماضي، قبل بايدن الدعوة لزيارة إسرائيل في الأشهر المقبلة، وفق قول البيت الأبيض في بيان.

وبحسب ما نقله الموقع عن مسؤولين إسرائيليين، فإن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ونظيره الإسرائيلي إيال هولاتا، ناقشا موضوع الزيارة القادمة خلال محادثات في البيت الأبيض الأسبوع الماضي، حيث تحدث سوليفان وهولاتا عن إمكانية إضافة عنصر إقليمي لزيارة بايدن ، بحسب المسؤولين الإسرائيليين.

وبحسب الموقع ، فقد كان من بين الأفكار عقد اجتماع بين بايدن وبينيت وعدة قادة آخرين من المنطقة إما في إسرائيل أو في دولة أخرى "كوسيلة لمواصلة الزخم في قمة النقب التي انعقدت في إسرائيل في أواخر آذار كأداة لتعزيز اتفاقات إبراهيم (اتفاقات التطبيع بين دول عربية وإسرائيل)".

وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن المناقشة كانت أولية للغاية وليس من الواضح ما إذا كان مثل هذا الاجتماع سيكون ممكناً، لكن المحادثات حول الموضوع مستمرة، وأن البيت الأبيض رفض التعليق.

يذكر أن مسؤوليين أميركيين كانوا قد أشاروا أن إن موعد زيارة بايدن لم يتحدد بعد، علما بأن مصادر إعلامية إسرائيلية قالت إن الزيارة ستحدث في الجزء الأخير من شهر حزيران.

وينسب الموقع لمسؤوليين إسرائيليين قولهم أنه من المتوقع أن تكون الزيارة قصيرة نسبياً، حيث يقضي بايدن ما بين 24 و 36 ساعة على الأرض، ويلتقي بمسؤولين إسرائيليين في القدس ومسؤولين فلسطينيين في بيت لحم.

ولم تتمكن "القدس" من تأكيد هذه المعلومات بشكل مستقل.

يذكر أنه في حال قيام بايدن بهذه الزيارة فإنها ستكون زيارته الأولى إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق