ج.بوست: رؤساء موساد سابقون يقولون أن بينيت أفضل من نتنياهو

16 يناير 2022 - 07:13
صوت فتح الإخباري:

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، عن اثنين من مديري الموساد السابقين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يقوم بعمل أفضل في التعامل مع القضايا الإيرانية والفلسطينية من سلفه بنيامين نتنياهو.

وقالت الصحيفة، إن مديرا الموساد السابقان داني ياتوم وإفرايم هاليفي، قارنا أسلوب بينيت في محاولة التوافق مع إدارة بايدن مع أسلوب نتنياهو في الميل إلى خلافات السياسة العامة بشأن إيران.

وسألت الصحيفة، كلاهما عما إذا كان هذا لا يزال صحيحًا بعد جولات متعددة من التصريحات العدوانية الأخيرة التي أدلى بها بينيت وغيره من كبار الوزراء ومسؤولي الجيش الإسرائيلي حول الاستعداد للانفصال عن الولايات المتحدة بشأن إيران.

ونقلت الصحيفة، عن ياتوم قوله أن "نتنياهو كان لديه الكثير من التصريحات ضد سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران"، أما بينيت لا  يوجد لديه هذا العدد الكبير ، مشيراً إلى أن سياسة بينيت تشبه في الأساس سياسة الحكومة السابقة: والهدف ما زال "تشديد العقوبات وإحداث وضع يكون فيه ضغط مستمر على إيران يستمر في الإضرار باقتصادها" لحملها على تغيير سلوكها.

وأضاف ياتوم للصحيفة، أنه ليس لدى إسرائيل لغة مشتركة ومتفق عليها مع الولايات المتحدة، لكن العلاقات بين بينيت والرئيس جوبايدن أفضل بكثير من العلاقات بين نتنياهو والرئيس السابق باراك أوباما.

وأشار ياتوم، إلى أن العلاقات بين ترامب ونتنياهو كانت وثيقة للغاية، وأن نتنياهو أقنع ترامب بأنه بحاجة إلى الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015 ومواصلة العقوبات والضغط على إيران، مؤكدا أنه كان من الخطأ أن يضغط نتنياهو على ترامب، وخطأ ترامب لإخراج الولايات المتحدة من الصفقة؛ لأن الوضع مع إيران كان أفضل بكثير قبل أن يترك ترامب الصفقة.

وبشأن المفاوضات الإيرانية الحالية، قال ياتوم: "آمل أن تبدأ القوى العالمية في فهم لعبة إيران المزدوجة من ناحية، يتحدثون كما لو كانوا يريدون سلامًا واتفاقًا، لكنهم بعد ذلك يواصلون وضع العقبات وسحب الأشياء لاستغلال هذه الفترة الزمنية وتعزيز المزيد من البنية التحتية لبرامجهم النووية.

وأوضح ياتوم، أن إيران على عتبة دولة نووية وأن الأمر يحتاج فقط إلى القرار السياسي من آية الله الخامنئي ليجمع كل شيء كقطعة واحدة في صاروخ.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق