لجنة الانتخابات:التواصل جاري مع الجهات المسؤولة بغزة لإجراء الانتخابات المحلية في 11 مجلسًا

15 سبتمبر 2021 - 12:00
صوت فتح الإخباري:

قال الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية، فريد طعم الله، إن اجراء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية سيكون في يوم الحادي عشر من شهر كانون أول المقبل، وستُجرى في 387 من المجالس القروية والمجالس البلدية المصنفة "ج" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفقًا لمجلس الوزراء.

وأوضح طعم الله  صباح الأربعاء، أن الانتخابات ستُجرى في المرحلة الأولى بـ11 مجلسًا للبلدية في قطاع غزة، مؤكدًا أن المرحلة الثانية ستكون للمجالس البلدية المصنفة "أ، ب" وستكون في الربع الأول من العام المقبل، وفقًا لقرارات المجلس.

وبين أن القانون الفلسطيني ينص على فتح مراكز للتسجيل عند كل عملية انتخابية لذلك سيتم فتح المراكز في جميع محافظات الوطن، لافتًا أن من سجل في الانتخابات السابقة وقُبيل تأجيل الانتخابات التشريعية السابقة ولا يوجد أي تعديل على بياناته يكتفي بذلك التسجيل.

وأشار طعم الله إلى أنهم يعملون حاليًا على وضع الخطط والجدول الزمني الخاص بالمرحلة الأولى من إجراء الانتخابات المحلية، مؤكدًا أنهم خلال أسبوع ستكون الصورة واضحة لديهم من خلال فتح مكاتب التسجيل في كل المحافظات.

وحول التواصل مع الجهات المختصة في قطاع غزة، أكد أنه يُجرى تواصل مع الجهات المسؤولة في القطاع من أجل تذليل العقبات لإجراء الانتخابات وفقًا لقرار مجلس الوزراء، مبينًا أن الصورة فحتى اللحظة فيما يتعلق بالقطاع غير واضحة.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية اليوم الأربعاء، جدول المدد القانونية للانتخابات المحلية 2021 (المرحلة الأولى)، وفقاً لقرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 6/9/2021 والذي يقضي بعقد المرحلة الأولى من الانتخابات يوم 11 كانون أول المقبل.

واستناداً لقرار مجلس الوزراء وقانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية رقم (10) لسنة 2005 وتعديلاته، وضعت لجنة الانتخابات الجدول الزمني الذي يتضمن المفاصل القانونية لمراحل العملية الانتخابية وتواريخها.

ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات بمرحلة تسجيل الناخبين والنشر والاعتراض خلال الفترة من 3 إلى 7 تشرين أول المقبل. ويتبعها فتح باب الترشح لمدة 10 أيام خلال الفترة من صباح 26/10/2021 ولغاية مساء يوم 4/11/2021، ومن المقرر نشر القوائم النهائية بأسماء القوائم ومرشحيها يوم 27/11/2021، وذلك بالتزامن مع بدء الدعاية الانتخابية ولمدة 13 يوماً بحيث تنتهي مساء 10/12/2021.

وسيكون يوم السبت الموافق 11/12/2021 يوم الاقتراع كما هو مقرر من قبل مجلس الوزراء، وسيتم إعلان النتائج الأولية للانتخابات في اليوم التالي، والنتائج النهائية خلال 72 ساعة من انتهاء عملية الفرز.

وكانت لجنة الانتخابات تسلمت يوم الإثنين الماضي قرار مجلس الوزراء الذي حدد الهيئات المحلية التي تشملها المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، والبالغ عددها 387 هيئة تمثل المجالس القروية والمجالس البلدية المصنفة "ج" في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق