صحة غزة: المنحنى الوبائي مرتفع واحتمال وجود طفرات جديدة وارد

28 إبريل 2021 - 12:03
صوت فتح الإخباري:

قال رامي العبادلة مدير وحدة مكافحة العدوى والسلامة في وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن المنحنى الوبائي في مستوى مرتفع منذ العاشر من الشهر الجاري، نظرًا لارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة.

وبين العبادلة في حديث لإذاعة صوت القدس المحلية، أن المنحنى يسير في مستوى مرتفع كنظام الهضبة، حيث استقر في مستوى عالي بعد الارتفاع التصاعدي وقد يكون هذا مقدمة للهبوط في المنحنى أو تصاعد إضافي، مرجحًا أن يبقى مستواه مرتفعا حتى بعد عيد الفطر المبارك.

وبشأن الطفرة الهندية، قال العبادلة إن لا أحد يستطيع النفي أو التأكيد من دخولها لغزة من عدمه، مشيرًا إلى أنه تم إرسال 200 عينة جمعت من محافظات القطاع لمصابين من أعمار مختلفة ومن كلا الجنسين، إلى منظمة الصحة العالمية في القدس ونتائجها بحاجة إلى 10 أيام.

وقال المسؤول بوزارة الصحة بغزة "كل الاحتمالات واردة في وجود طفرات جديدة من الفيروس في القطاع".

وأشار العبادلة إلى أن الطفرة الهندية أسرع بـ20 إلى 40 ضعفا من الطفرة البريطانية، وهي تتكون من فيروس كورونا مركب يختلف تمامًا عن الفيروسات السابقة، ولها أعراض إضافية تختلف عن الأعراض السابقة وشديدة العدوى.

وأضاف "الطفرة الهندية قد تصل إلى قطاع غزة خاصة مع وصولها إلى دولة الاحتلال عبر المعابر، ولا نستثني وجود طفرات أخرى داخل القطاع".

من جهته، قال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، إنه لا مؤشرات على وصول الطفرة الهندية للقطاع، وأن الإجراءات المتخذة متوازنة مع الحالة الوبائية.


وبين معروف، أن الجهات المختصة تطمح لكسر حدة المنحنى الوبائي، وإذا تحقق ذلك الأمر سيكون هناك إعادة نظر بالإجراءات.

وأضاف "طالما لم نتخذ إجراءات أخرى فهذا يعني أن الإجراءات الحالية قادرة على التأثير بالحالة الوبائية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق