في سابفة نادرة.. قيادي حمساوي: انتخابات الحركة تفتقد للشفافية

09 مارس 2021 - 00:53
صوت فتح الإخباري:

قال النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس يحيى موسى إن "الانتخابات الفصائلية تفتقد إلى النزاهة والشفافية، وذلك بسبب غياب مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الأعضاء، وعدم حيادية المؤسسة أو بعض أجزائها".

وفي إشارة انتقاد صريحة لانتخابات حماس، طالب موسى بـ "دمقرطة كاملة للحركة، من حيث حق الترشح والدعاية وتقديم البرامج وتشكيل القوائم والتحالفات الانتخابية والنشر والاعتراض والطعون".

كما طالب حماس بـ "الانتقال إلى تبني فكرة المؤتمر العام والذي يمثل الجمعية العمومية للحركة، وأن يتم تصعيد أعضاء المؤتمر عن طريق قطاعات الحركة المتنوعة، وتحديد نسبة كل قطاع في المؤتمر العام".

وتفرض حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، تعتيمًا كاملاً على آليات انتخابات قيادتها وهيئاتها التنظيمية ويعد من النادر توجيه انتقادات علنية من مسئولين فيها. بحسب التقرير.

ونشر الموقع الإلكتروني الرسمي لحماس قبل أسبوعين لأول مرة صورًا للمرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية للحركة في قطاع غزة بمشاركة الآلاف من عناصرها ممن يحقّ لهم الاقتراع والترشّح.

وينافس 4 من قيادات حركة حماس، اليوم الثلاثاء، يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، على قيادة الحركة.

وقال مصدر مطلع إن انتخابات مجلس الشورى التي انتهت منذ أيام، أفرزت 5 شخصيات للمنافسة على رئاسة المكتب السياسي بالقطاع، وهم يحيى السنوار، وفتحي حماد، ونزار عوض الله، ومحمود الزهار، وزياد الظاظا.

وأشار المصدر، إلى أنه تم انتخاب رئيس لمجلس الشورى منذ يومين، وأفرزت النتائج شخصية جديدة بدلًا من الشخصية التي تولت الشورى على مستوى القطاع في الانتخابات الأخيرة.

وستجري عملية انتخاب رئيس المكتب السياسي الجديد بغزة، يوم غد الثلاثاء، على أن يتم انتخاب باقي أعضائه في ذات اليوم أو بعد غد.

وتستكمل بالتزامن انتخابات المكتب السياسي العام، والشورى العام في الداخل والخارج على أن تنتهي الانتخابات بشكل مجمل حتى الخامس عشر من الشهر الجاري أو بعد أيام بقليل.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق