ملحم : استعدادات مصرية لتزويد محطة الكهرباء بغزة بالغاز

23 فبراير 2021 - 12:17
صوت فتح الإخباري:

أكد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية م. ظافر ملحم، اليوم الثلاثاء، استعدادات مصرية لتطوير حقل غاز غزة وتزويد محطة التوليد بالغاز الطبيعي، مما يسمح بتوسيع عمل المحطة حتى (300 ميجا وات) وحل مشكلة الكهرباء في القطاع.

وأوضح ملحم، لـ"إذاعة صوت القدس المحلية"، انه سيتم تحديد الجداول الزمنية والمتطلبات لتطوير حقل غاز غزة وهناك ضغوطات للسرعة في تنفيذ المشروع. 

وبيّن رئيس سلطة الطاقة، أن هناك فكرة مع قطر والاتحاد الأوروبي لإيصال الغاز إلى غزة من خلال الشبكة الصهيونية كمرحلة انتقالية لحين تطوير حقل الغاز.

 
وشدّد ملحم، على أن سلطة الطاقة تبذل جهود لمعالجة مشكلة الكهرباء في غزة من خلال إعادة ربطها مع مصر أو توسعة الربط مع الشبكة القطرية، أو تحويل محطة التوليد لتعمل بالغاز الطبيعي. 

وقال: "حاولنا سابقاً استغلال حقل الغاز من أجل توليد الكهرباء في الضفة وغزة ولكن لم ننجح".

وأضاف ملحم، أن الحل الاستراتيجي لمشكلة الكهرباء يكمن بالاعتماد على المصادر الفلسطينية من خلال تحويل محطة التوليد لتعمل بالغاز الطبيعي.

وأشار إلى "توفر لدى الطاقة بنية تحتية وغاز طبيعي وهذا الأمر يحتاج عام أو اثنين لتنفيذ ما يلزم من تحويلات داخل المحطة كي تعمل على الغاز".

ولفت ملحم، إلى أن سلطة الطاقة تعمل على وضع حلول من خلال الطاقة المتجددة وهناك مشاريع جاهزة في غزة أهمها مشروع الصندوق الدوار للمواطنين والمنشآت التجارية.

وذكر أن سلطته تشجع الناس للتقدم لمثل هذه المشاريع والتي تساعدهم في توفير الطاقة الكهربائية بشكل مؤقت لحين حل المشكلة بشكل نهائي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق