بايدن رئيسا.. الكونجرس يطوي صفحة أكثر انتخابات إثارة في تاريخ أمريكا

07 يناير 2021 - 08:56
صوت فتح الإخباري:

بعد أحداث درامية امتدت لعدة ساعات في الولايات المتحدة، صادق الكونجرس الأمريكي رسميا على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية.

جاء ذلك في جلسة مشتركة للكونجرس اليوم الخميس بعد أن استأنف أعماله اليوم بعد توقفها إثر اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب مبنى الكابيتول في واشنطن.

وأعلن نائب الرئيس الأمريكي مارك بنس موافقة الكونجرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابي مما يمهد الطريق لتولي بايدن الرئاسة في 20 يناير بعد فوزه بـ306 مقابل 232 لترامب.

وأثارت صور اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول خلال جلسة للكونجرس للمصادقة على فوز بايدن صدمة بين العديد من الأمريكيين وفي العالم، نتيجة الفوضى غير المسبوقة وأعمال العنف التي رافقتها ضد أبرز رموز الديمقراطية الأمريكية. 

واستأنف النواب وأعضاء مجلس الشيوخ جلستهم المشتركة بعد توقف استمر ساعات بسبب اقتحام المبنى وبعد إخلائه من المتظاهرين مساء الأربعاء، ورفضوا خلال تصويت أول اعتراضا مقدما على فوز بايدن، في وقت تراجع العديد من الموالين لترامب عن مواقفهم في أعقاب أحداث العنف التي حصلت. 

وستطبع الصور التي التقطت من داخل مبنى الكابيتول العريق الذي يضم الكونجرس الأمريكي في واشنطن التاريخ.

فقد اجتاز حشد من المتظاهرين الذين كانوا يلوحون برايات بعضها كتب عليه "ترامب رئيسي"، الحواجز الأمنية أمام الكابيتول واقتحموا المبنى وخربوا مكاتب ودخلوا إلى قاعات والتقطوا صورا لهم فيها، مرددين أن الانتخابات الرئاسية مزورة. 

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع خلال عملية استمرت أربع ساعات لإخراج المتظاهرين من الكابيتول.

وقالت الشرطة إن امرأة، يعتقد أنها من أنصار ترامب جاءت من جنوب كاليفورنيا، قضت إثر إصابتها بالرصاص وإن ثلاثة أشخاص آخرين لقوا حتفهم في المنطقة في ظروف لم تتضح بعد. 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق