خاص بالفيديو: الأسير ماهر الأخرس يستضرخ الضمائر الحية.. فهل من مجيب؟

25 أكتوبر 2020 - 22:33
صوت فتح الإخباري:

92 يوما مضت هلى الإضراب المفتوح الذي يخوضه الأسير ماهر الاخرس رفضا لاعتقاله الإداري في سجون الاحتلال، في ظل وضع صحي خطير للغاية، وحالة إعياء شديد ولا يقوى على الحركة، كما تأثرت حاستا السمع والنطق لديه، وهناك خشية أن تتعرض أعضاؤه الحيوية لانتكاسة مفاجئة في ظل عدم حصوله على المحاليل والمدعمات، الأمر الذي يشكل خطرًا حقيقيًا يهدد حياته.

الأسير ماهر الأخرس القابع في مستشفى كابلان "الإسرائيلي"، أكد مواصلة معركته رغم تدهور حالته الصحية وذلك حتى انتزاع حريته وعودته إلى أسرته في بلدة سيلة الظهر جنوب جنين، موجها التحية إلى جميع المتضامنين معه في الوطن والشتات وأحرار العالم.

وقال الأخرس، بعد دقائق فقط من السماح لوالدته وعائلته بالدخول لغرفته وزيارته لأول مرة منذ اعتقاله وإعلان إضرابه المفتوح عن الطعام: "وضعي الصحي صعب لكن المعنويات عالية ونعطي معنويات للملايين والحمد لله، ولن أفك اضرابي تحت قرارتهم وتهديدهم إلا بالعودة لمنزلي وعائلتي أو بحل ثالث، فإما حريتي أو الشهادة".

وعبر الأسير الأخرس عن سعادته بدخول والدته وزوجته واطفاله لغرفته وعناقه بعد يومين من المعاناة وسط الاحتجاز ومنع زيارته.

ماهر الأخرس وعائلته

قال الأخرس" أستمد إرادتي من شعبنا الفلسطيني ومن عوائل الأسرى والشهداء لأن الحرية تنتزع انتزاعاً من الاحتلال الذي لن يكسرنا أو يهزمنا، ووقفات شعبنا في كل مكان معي خير دليل على ذلك".

وأضاف " في كل المراحل فإن شعبنا أعطاني المعنويات فشكرا لكل أبناء شعبنا لوقوفهم معي لان هذه القضية ليست قضيتي وانما قضية كل فلسطيني يرفض الذل والاهانة والاحتلال ".

 

الأخرس الذي كان يتحدث بمعنويات عالية وأظهر صوته مدى ألمه ووجعه وتعبه، اختتم حديثه بتوجيه الشكر والتحية لجميع أبناء شعبنا والاعلاميين وكل من وقف معه وقفة مشرفة وجميع أحرار العالم الذي أكدوا وقوفهم لجانب الحق والعدالة والحرية.

وأضاف " شعبنا الفلسطيني حر ودعمكم لي هو دعم لأنفسكم ولقضيتنا وحقوقنا وهذا يفرحني حيث أنا مصصم على العودة منتصراً أو شهيداً ".

لست وحدك

بدوره، أطلق تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، اليوم الأحد، حملة إلكترونية لدعم ومساندة الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس.

وغرد النشطاء على هاشتاج #انقذوا_ماهر، والذي تصدر منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين.

تحذيرات ومخاوف

رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، حذر من أن الحالة الصحية للأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 91 يوما باتت خطيرة جدا.

وأضاف فارس، في تصريح صحفي، أن الأطباء يتوقعون انتكاسة في حالته، مع صعوبة في الرؤية، وعدم قدرته على الوقوف، وهناك آلام شديدة في أنحاء جسمه، داعيا لضغط دولي كبير على الاحتلال للإفراج عنه وضمان إنقاذ حياته.

حراسة مشددة

بدورها، عبّرت زوجة الأسير ماهر الأخرس، عن تخوفها الشديد على حياته في ظل استمرار انهيار وضعه الصحي يوم بعد يوم، مؤكدة أن قوات الاحتلال قامت بتشديد الحراسة عليه داخل مستشفى كابلان الإسرائيلي.

الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس: إما الحرية أو الشهادة - شبكة رصد  الإخبارية

وشددت زوجة الأسير، على أن الحالة الصحية لزوجها خطيرة للغاية وقد يتعرض لأى مكروه في أى وقت، موضحةً أنه منذ لحظة إخراجهم بالقوة من الغرفة المتوجد بها زوجها وهم لا يعرفون أي أخبار عن وضعه الصحي، حيث تعرض لحالة إغماء استمرت 3 ساعات.

وأعلنت إضرابها عن الطعام، من أمام الغرفة التي يقبع فيها في مستشفى “كبلان” الإسرائيلي، فيما هاجم عدد من المستوطنين أفراد العائلة داخل المستشفى الإسرائيلي” كبلان” وهددوهم بالقتل.

86 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس وسط تدهورٍ شديد في حالته الصحية -  بوابة الهدف الإخبارية

فعاليات تضامنية

وبالتوازي مع تدهور الحالة الصحية للأسير الأخرس، تتواصل الفعاليات التضامنية في كافة الأراضي الفلسطينية والشتات التظاهرات والاحتجاجات التضامنية مع الأسير الأخرس، للضغط على سلطات الاحتلال للإفراج عنه من سجون الاحتلال، ووقف سياة الاعتقال الإداري غير القانونية ، وقد نظم التجمع الفلسطيني في إيطاليا وقفة تضامنية في مدينة “ميلانو” لدعم الأسير المضرب عن الطعام لليوم الـ (91) على التوالي، رفضاً لاعتقاله الإداري التعسفي، وذلك بمشاركة الاتحاد الديمقراطي العربي الفلسطيني والشباب الفلسطيني وأبناء الجاليات العربية والأحرار من الشعب الإيطالي.

آخر التطورات بشأن الحالة الصحية للأسير ماهر الأخرس - بوابة الهدف الإخبارية

وطالب رئيس التجمع الدكتور محمد حنون مؤسسات حقوق الإنسان القيام بواجبها الإنساني والأخلاقي تجاه الأسرى الفلسطينيين في السجون وما يتعرضون له من انتهاكات إنسانية تخالف القانون الدولي، وطالب بالإفراج الفوري عن الأسير البطل ماهر الأخرس وكافة الأسرى.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر: المعتقل الفلسطيني المضرب عن الطعام في حالة  "حرجة" - فرانس 24

وشاركت في الاعتصام مؤسسات وشخصيات فلسطينية، وتحدث ممثلون عن المؤسسات المشاركة، وطالب الجميع بضرورة الاستمرار في دعم قضية الأسرى وفضح الانتهاكات المستمرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين وضرورة التدخل من أجل سلامتهم والإفراج عنهم.

82 يومًا من الإضراب.. الأسير ماهر الأخرس يواصل المعركة ناشدًا الحرية -  بوابة الهدف الإخبارية

وكانت سلطات الاحتلال، قررت الجمعة إلغاء “تجميد” الاعتقال الإداري للأسير الأخرس الذي اصدرته في 23 أيلول/ سبتمبر المنصرم.

واعتقل الأخرس بتاريخ 27 تموز 2020، وجرى نقله بعد اعتقاله إلى معتقل “حوارة” وفيه شرع بإضرابه المفتوح عن الطعام، ونقل لاحقا إلى سجن “عوفر”، ثم جرى تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر وثبتت المحكمة أمر الاعتقال لاحقا، رافضة الافراج عنه رغم تدهور حالته الصحية.

إسرائيل تنقل المعتقل الفلسطيني المضرب عن الطعام... | النهار

يذكر أن الأسير الأخرس متزوج وأب لستة أبناء أصغرهم طفلة تبلغ من العمر ستة أعوام، وتعرض للاعتقال من قبل قوات الاحتلال لأول مرة عام 1989 واستمر اعتقاله في حينه لمدة سبعة أشهر، والمرة الثانية عام 2004 لمدة عامين، ثم أعيد اعتقاله عام 2009، وبقي معتقلا إداريا لمدة 16 شهرا، ومجددا اعتقل عام 2018 واستمر اعتقاله لمدة 11 شهرا.

بالصور: وقفة إسناد للأخرس في غزة - وكالة شمس نيوز

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق