القضاء الفلسطيني يحاكم بريطانيا لإصدارها وعد بلفور

22 أكتوبر 2020 - 20:46
صوت فتح الإخباري:

سجل القضاء الفلسطيني، دعوى قضائية ضد حكومة بريطانيا، بسبب إصدارها "وعد بلفور" الذي مكنت فيه العصابات الإسرائيلي من احتلال فلسطين، وذلك بعد أيام من إعلان وزير العدل الفلسطيني، أن القضاء سيبدأ بملاحقة مستوطنين إسرائيليين، ارتكبوا انتهاكات ضد الفلسطينيين.

وحمل القضاء، المملكة المتحدة "بريطانيا" كامل المسؤولية القانونية الناشئة عن سلوكها وتصرفات المخالفة لقواعد الأخلاق والقانون الدولي، والقوانين المحلية وقررات الأمم المتحدة، والجرائم التي ارتكبتها خلال فترة احتلالها الأراضي الفلسطينية، وطوال فترة الانتداب البريطاني.

وتابع: "بما في ذلك تنفيذها لوعد بلفور الصادر بتاريخ 1 نوفمبر/تشرين الثاني 1917،  والتي أدت إلى حرمان الشعب الفلسطيني من أبسط حقوقه القانونية والإنسانية والسياسية، ومنعه من حقه في تقرير المصير  تراب أرض فلسطين، الأمر الذي الحق وسبب أضرارً جسيمة للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.

وأضاف، من ضمن المدعون نتيجة للجرائم والاعتداءات التي تمت عليهم وممتلكاتهم ووطنهم وعلى حقوقهم الفردية والجماعية، التي انهكت أبسط مقومات الحياة الإنسانية وإخلال الجهة المدعى عليها، بالواجب العام الذي كان ملقى على عاتقها خلال فترة الانتداب، وهي أضرار جسيمة لا يمكن تداركها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق