صحيفة تكشف مطالب حماس الثمانية للوفد المصري

18 أغسطس 2020 - 06:32
صوت فتح الإخباري:

كشفت صحيفة "الأخبار اللبنانية" صباح يوم الثلاثاء، عن شروط حماس ومطالبها التي سلمتها للوفد المصري، خلال زيارته الخاطفة إلى غزة "الاثنين".

وقالت الصحيفة المقربة من "حزب الله" عبر موقعها الإلكتروني، إنّ "المطالب تعدت، هذه المرّة، ما يطرحه عادة الوفد المصري الذي التقى قيادة حماس في غزة، في زيارة هي الأولى له منذ بداية العام الجاري، وسط إجراءات أمنية وصحية".

وأضافت، أنّ "الفصائل طالبت بتطبيقٍ سريعٍ لبنود تفاهمات التهدئة التي تمّ التوصل إليها في أكتوبر 2018، ولم ينفّذ الاحتلال غالبيتها، سوى تلك المرتبطة بالمنحة القطرية، حيثُ أبلغت حماس المصريين، خلال اجتماعها، بأنّ "الصبر الفلسطيني قد نفد"، وأنّ الفعاليات الشعبية على طول الحدود لن تتوقّف إلّا بعد التوصّل إلى اتفاق جديد وتنفيذ المطالب، مع تأكيد أنّ الفصائل "جاهزة للتصعيد ولا تخشى الذهاب إلى معركة كبيرة"".

وأكدت، أنّ "حماس نقلت إلى المصريين تذرّع الاحتلال بأزمة فايروس "كورونا" "غير مقبول"، لأنّه "اتخذ الأزمة حجة للمماطلة في تنفيذ بنود التفاهمات، رغم قدرته على تنفيذها بكل سهولة".

وشددت،أنّ "بنود التفاهمات التي لم تنفذ حتى الآن تتضمن:

*توسيع مساحة الصيد حتى 20 ميلاً بحرياً

*تمديد خط كهرباء جديد للقطاع بتمويل قطري،

*تحويل محطة توليد الكهرباء في غزة للعمل على الغاز،

*السماح بدخول المواد الثنائية الاستخدام،

*تسهيل عملية الاستيراد والتصدير،

*إقامة منطقتين صناعيتين،

*زيادة القدرة الاستيعابية لمعبر "كرم أبو سالم" لإدخال 1200 شاحنة يومياً،

*زيادة تصاريح العمل للعمال الغزيين داخل الأراضي المحتلة".

يشار، إلى أنّ الوفد المصري غادر قطاع غزة مساء يوم الاثنين، عبر معبر ايرز بيت حانون".

وأكدت مصادر فلسطينية، أن الوفد المصري غادر غزة، بعد اجراء مباحثات وصفت بـ"المتوترة"مع رئيس حماس يحيى السنوار، وعضو مكتبها السياسي خليل الحية.

وأكدت أن الاجتماع الذي انتهى بمغادرة الوفد للقطاع، حيث تسلم حقيبة كاملة من المطالب الذي نقلتها الفصائل وفق احتياجات المرحلة.

وكشفت المصادر، أن زيارة الوفد تهدف لعودة حالة الهدوء ونقل رسائل غزة إلى الجانب الإسرائيلي الذي كان قد تعهد بتنفيذها لحل مشكلات الحصار على أن يبدأ التنفيذ مطلع أبريل الماضي ولم يلتزم بها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق