إسرائيل تشكل قائمة سرية لمئات المسؤولين الذين قد يحاكمون في المحكمة الدولية

16 يونيو 2020 - 08:46
صوت فتح الإخباري:

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية صباح يوم الخميس، عن قائمة سرية  أعدتها إسرائيل لمسئولين قد يحاكمون في محكمة الجنايات الدولية، على خلفية اتركاب جرائم ضد الفلسطينيين.

وأكدت الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني، أنّ إسرائيل جهزت قائمة بـ200-300 مسئول، بما فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس وزير الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت، أنّ المحكمة الجنائية الدولية ستبت قريباً فيما إذا كانت ستوافق على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا للتحقيق مع إسرائيل وحماس بشأن الاشتباه في ارتكاب جرائم حرب في المناطق اعتبارًا من عام 2014.

وقالت "هآرتس"، إنّ من الشخصيات التي وضعت على القائمة، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وزراء الجيش السابقين موشيه يعلون وأفيغدور ليبرمان ونفتالي بينيت ؛ رئيسا الأركان السابقين في الجيش الإسرائيلي بيني غانتس وجادي أيزنكوت ، ورئيس الأركان الحالي أفيف كوخافي ؛ والرئيسان السابق والحالي لجهاز الأمن الشين بيت ، يورام كوهين ونداف أرغمان ، على التوالي.

وتابعت، أنّ إسرائيل ترفض الاعتراف باختصاص المحكمة في هذه المسألة ولا تنوي التمثيل رسميًا في أي إجراءات هناك، ولكن خلال التحقيق الأولي، كانت هناك اتصالات هادئة بين المدعي العام والسلطات الإسرائيلية.

وقال مسؤولون إسرائيليون مؤخراً، إن القرار يمكن أن يصدر في أي وقت ، والإعلان الرسمي بضم مناطق في الضفة الغربية يمكن أن يضر بموقف إسرائيل في الإجراءات، محذرة من ذلك في تحقيقاتها الأولية.

وفي ديسمبر الماضي، أعلن المدعي العام وجود أساس للتحقيق مع إسرائيل وحماس بشأن جرائم الحرب في المناطق منذ عام 2014. ومن بين الأحداث التي ذكرتها عملية جرب 2014، والمؤسسة الاستيطانية وإطلاق النار على المتظاهرين على طول السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

لمزيد من التفاصيل في تقرير "هآرتس".. اضغط هنا

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق