الصحة بغزّة تُسلط الضوء على آخر مستجدات فيروس "كورونا"

17 مايو 2020 - 19:46
صوت فتح الإخباري:

قال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، اليوم الأحد، إن فريق الاستجابة السريع بدائرة الطب الوقائي واصل سحب 488 عينة مخبرية من المستضافين في مراكز الحجر الصحي في الدفعة الاخيرة في إطار المرحلة الاولى من الفحص المخبري للاطمئنان على سلامتهم.

وأضاف القدرة في تصريح صحفي حول آخر مستجدات المشهد الصحي لفيروس كورونا في قطاع غزة، ورد وكالة "خبر" نسخة عنه: "استقر إجمالي إصابات فيروس كورونا في قطاع غزة إلى 20 إصابة منذ إبريل الماضي تعافى منها 16 حالة ولاتزال 4 حالات مصابة تحت العلاج بمستشفى العزل وحالتهم مطمئنة ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة".

وأردف: "وزارة الصحة تتابع 1566 مستضاف في 16 مركز حجر صحي من بينهم 108 حالة مرضية بحاجة الى رعاية صحية تخصصية داخل مستشفيات الصداقة والشفاء وناصر".

ونوه إلى أن ما تقوم به وزارة الصحة من إجراءات احترازية ومتابعات يومية ساهمت في خلو قطاع غزة من فيروس كورونا حتى اللحظة إلا أن إمكانية ظهور حالات في القطاع تظل قائمة رغم كل التدبير.

وتابع: "ما نشهده هذه الأيام الفضيلة من زحام في الأسواق والأماكن العامة مقلق للغاية ومؤشر خطير على حالة التراخي لذا نهيب بكافة المواطنين الحذر والالتزام باجراءات الوقاية وارتداء الكمامة وتحقيق التباعد وتطهير الايدي عند الخروج من المنزل للضرورة القصوى".

وذكر: "ما تقوم به بعض دول العالم من تخفيف إجراءاتها الاحترازية لا يعني بالضرورة أن الجائحة قد انتهت دون اكتشاف تطعيم أو علاج فعال او تغير في سلوك الفيروس".

ولفت إلى أن الوضع الصحي في قطاع غزة يمر بمرحلة حرجة جراء استمرار الحصار الإسرائيلي وعدم توريد ما يتم طلبه من مخازن الوزارة برام الله بشكل كامل ومنتظم. وفق حديثه.

وشدد على أن "ما وصلنا من رام الله منذ بداية العام الجاري فقط يمثل 5% من احتياجنا السنوي"، مردفًا:" الصحة لم تتلقى أي من المساعدات التي أرسلتها الدول والمؤسسات المانحة للسلطة الفلسطينية لمواجهة جائحة كورونا حتى اللحظة".

وطالب الجهات المعنية بالاستجابة الفورية وعدم التباطؤ في تلبية الاحتياجات الصحية الطارئة من أدوية ومستهلكات طبية ومواد فحص مخبري واسرة عناية مركزة واجهزة تنفس صناعي لمواجهة جائحة كورونا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق