الوعود "المنكوثة" لنتنياهو وغانتس

16 مايو 2020 - 12:59
صوت فتح الإخباري:

يديعوت –  ايتمار آيخنر:

 

إذن وعدنا – الوعود الانتخابية التي أطلقها الليكود وأزرق أبيض – والتي لا تظهر في الخطوط الأساسية للحكومة.

 

وعود نتنياهو

 

ضم المستوطنات

الوعد: "سننهي الضم. والسبيل الوحيد لأن يحصل هذا هو إذا كنا نحن من سيقود هذا" (نتنياهو في اجتماع الليكود في معاليه أدوميم، 28/2/2020).

 

ما بدأ مع غور الأردن عشية الانتخابات في الموعد الثاني وصفقة القرن قبل الموعد الثالث استهدف جذب مقترعي اليمين – وانتهى بلا أي تعبير في وثيقة الخطوط الأساس للحكومة الجديدة.

 

الجهاز القضائي

 

الوعد: "الأمر الأول الذي سنفعله بعد الانتخابات هو إجازة فقرة التغلب" (وزير العدل أوحنا في "ليئوميادا"، 21/2/2020).

 

مع أو بلا صلة بمحاكمة رئيس الوزراء القريبة، في الليكود وفي اليمين عادوا ووعدوا بالعمل على تقليص صلاحيات المحكمة العليا – ولكن الأمر لا يظهر في وثيقة الخطوط الأساس.

 

"تشريع القنب"

 

الوعد: "دخول التخفيف الأول في عدم الإدانة، وسيكون تواصل. من يؤيد النبتة فليصوت لليكود". (نتنياهو في اجتماع الليكود، 2/2/2019).

 

محاولة سرقة المقترعين من فايغلين في موعد ما في انتخابات الموعد الاول أدت بنتنياهو لأن يعد بأن يتبع التشريع للمخدرات الخفيفة، ولكن في لحظة الحقيقة، لا ذكر لهذا في الخطوط الأساس.

 

وعود غانتس

 

مكافحة الفساد

 

الوعد: "سنكافح الفساد، سنحمي مؤسسات الدولة، القضاء والقانون" (من البرنامج السياسي لقائمة أزرق أبيض لانتخابات 2020).

 

وعد غانتس بان يكافح الفساد السلطوي ولن يجلس مع نتنياهو تحت لائحة اتهام – ولكن في وثيقة الخطوط الأساسية لا يظهر سوى الوعد بأن "تعمل الحكومة على سير السلوك، الخطاب والأعمال بشكل رسمي ومحترم للقانون".

 

قانون القومية

 

الوعد: مبدأ المساواة في الحقوق الفردية يغيب عن قانون القومية – وعليه فسنشرعه في تشريع أساس" (من برنامج قائمة أزرق أبيض لانتخابات 2020).

 

من الكفاح الصاخب الذي خاضه أزرق ابيض ضد التمييز بحق الأقليات لم يتبقَ سوى الجملة الغامضة في وثيقة الخطوط الأساس: "الحكومة ستحترم أديان ومؤسسات أبناء الأديان المختلفة.

 

مواضيع الدين والدولة

 

الوعد: سنعمل على تشريع عقد الزوجية كي نسمح لكل مواطن بتأطير الزوجية بالطريقة التي تتلاءم وعقيدته الفكرية" (من برنامج قائمة أزرق أبيض لانتخابات 2020).

 

في أزرق أبيض وعدوا بإلغاء التمييز بحق المثليين، إقرار الزواج المدني وفتح المواصلات العامة يوم السبت – وأنهوا الأمر بتصريح طفيف أن "الحكومة ستعمل على الجسر بين كل أجزاء الشعب".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق