عمر: خمسة آلاف أسير فلسطيني يهددهم وباء كورونا في السجون الإسرائيلية

02 إبريل 2020 - 11:51
صوت فتح الإخباري:

قال د. عماد عمر الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، إن خمسة آلاف اسير فلسطيني يقبعون في السجون الاسرائيلية معرضين للإصابة في فايروس كورونا المستجد، والذي ينتشر في الأوساط الاسرائيلية بشكل سريع وقوي، وأدى حتى اللحظة إلى إصابة 6211 ووفاة 32 شخص اخر.

وأضاف عمر، إن من بين الإصابات جنود في جيش الاحتلال وسجانين يعملون في السجون التي يتواجد بها الاسرى الفلسطينيين، وهذا يشكل خطراً من انتقال الفايروس لهم، الأمر الذي يهدد حياتهم في ظل عدم توفير الادوات والمواد الوقائية التي يتوجب استخدامها للوقاية من هذا الفايروس القاتل.

وطالب المنظمات الحقوقية الدولية ومنظمات حقوق الانسان في فلسطين بمتابعة مسئوليتها تجاه الاسرى الفلسطينيين، والضغط على اسرائيل لإلزامها بالافراج عن الاسرى من كبار السن والمرضى والاطفال والنساء، والاهتمام بحياة باقي الاسرى داخل السجون الاسرائيلية وتوفير المعقمات والادوات اللازمة للوقاية من هذا الفايروس واجراء الفحوصات اللازمة، لاكتشاف حالات الاصابة قبل انتشارها في كل أوساط الأسرى، الأمر الذي ربما يتسبب بكارثة انسانية قد تودي بحياتهم.

وأوضح أن بيئة السجون الإسرائيلية غير صحية وتساعد في انتشار الفايروس بشكل اسرع كون الاسرى في السجون، يعيشون بشكل متلاصق الامر الذي من السهل ان يؤدي الى انتقال الفايروس بكل سهولة.

يذكر ـن الـسرى الفلسطينيين في سجن عوفر قد نفذوا خطوات احتجاجية، بناءًا على رفض ادارة السجن اخذ عينات لهم بعد اكتشاف اصابة المحرر صرور.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق