مطالبات بمنعه من الترشّح للانتخابات القادمة..

خاص.. قضايا الفساد تعصف بـ"نتنياهو" وتخرجه من الباب الصغير

21 نوفمبر 2019 - 23:19
صوت فتح الإخباري:

اتهم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبليت، مساء اليوم الخميس رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بتلقي رشوة في الملف 4000، بينما قرّر اتهامه بالخداع وخيانة الأمانة في الملفين 1000 و2000.

وقدم المستشار القضائي لائحة اتهام ضد نتنياهو، تشمل تلقي الرشى وخيانة الأمانة والخداع في الملف 4000، وخيانة الأمانة والخداع في الملفين 1000 و2000، وذلك خلال توليه منصب رئيس الحكومة ووزير الاتصالات، وذكل بناء على توصيات النائب العام، شاي نيتسان، والنيابة العامة في تل أبيب.

كما قرر المستشار القضائي تقديم لوائح اتهام ضد رجل الأعمال شاؤول ألوفيتش وزوجته، مالك شركة بيزك وموقع "واللا"، وشملت تهم تقديم الرشى والتشويش على الإجراءات القضائية في الملق 4000، بالإضافة إلى تهم أخرى.

كما قدم لائحة اتهام ضد ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، نوني موزس، واتهمه بمحاولة تقديم رشى في الملف 2000، حين أجرى نتنياهو اتصالات مع موزس لتقويض الصحيفة المنافسة "يسرائيل هيوم"، مقابل حصول نتنياهو على تغطية إيجابية في "يديعوت".

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها توجيه لائحة اتهام ضد رئيس وزراء اسرائيلي وهو على رأس منصبه.

ويسمح القانون الاسرائيلي لنتنياهو أن يبقى رئيسا للوزراء حتى تحت لائحة الاتهام، لجين إصدار المحكمة قرارها النهائي بهذه اللائحة، كما أن هناك فرصة لنتنياهو بأن يستمر في حياته السياسية، في حال ترأسه للحكومة المقبلة، وذلك بموجب قانون الحصانة.

 

وعلى الرغم من صدور لائحة اتهام لنتنياهو، إلا أنها ليست دليلا على استقالته أو عزله، ولكن في حال صدور قرار من المحكمة، وحتى يخرج من أزمتة، فإنه بحاجة الى إصدار نص قانون من الكنيست، وهو قانون الحصانة، لذلك يطالب أن يكون رئيسا للوزراء لمدة سنتين أو اربعة، حتى تصدر المحكمة حكمها النهائي.

إنقلاب على رئيس الوزراء

وفي اول تعليق له على لائحة الاتهام الموجهة إليه، قال بنيامين نتنياهو "إن الهدف من التحقيقات، هو إسقاط اليمين من السلطة، حيث أن هناك محاولة للقيام بإنقلاب حكومة ضد رئيس الوزراء بادعاءات كاذبة".

وأضاف نتنياهو: "لقد لاحظت أن قرار الاتهام يتم نشره اليوم، بسرعة غير مسبوقة وفي توقيت حساس للنظام السياسي منذ قيام الدولة وهذا يعني أن هناك خطة للإطاحة بي".

وتابع نتنياهو بقوله: "يجب أن يكون الانسان أعمى، كي لا يري الأشياء السيئة التي تحدث داخل النيابة العامة"، د.

ةطالب نتنياهو بالتحقيق مع المحققين الذين قاموا بإخفاء الحقائق، وابتزاز الشهود"، مؤكدا أن المحققين لم يبحثوا عن الحقيقة، بل كانوا يطاردونه بشكل شخصي، على حد تعبيره.

يوم صعب على إسرائيل

وتواردت ردود الأفعال من القادة الاسرائيليين، عقب قرار المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية أفيخاي مندبليت، باتهام نتنياهو بقضايا الفساد والرشوة وخيانة الامانة والخداع.

وقال زعم حزب (أزرق أبيض)،بيني غانتس، إنه "يوم حزين جداً لدولة إسرائيل"، مضيفا: "لدي ثقة كاملة في جهات إنفاذ القانون بقيادة المستشار ماندلبليت فهم يقومون بعملهم بأمانة وصدق ومهنية، لا يوجد انقلاب حكومي في "إسرائيل"، على نتنياهو أن يستقيل ويهتم بشؤونه القانونية".

بدوره، دعا رئيس حزب العمل، عمير بيرتس، فريق قضائي، يقوم بتقديم التماس إلى محكمة العدل العليا، ويُطلب منها الإعلان عن تعذر قيام رئيس الحكومة  نتنياهو بأداء مهامه نظرا لقرار  المستشار هذا المساء.

 

 

من جهته، قال عضو الكنيست، غابي اشكنازي، "يتعين على نتنياهو الآن التركيز على إدارة قضاياه، وليست على إدارة الدولة".

اما يائير لابيد الرجل الثاني في حزب (أزرق أبيض)، قال: "هذا يوم حزين لدولة "إسرائيل" ولي شخصياً، لكن تصريح مندلبليت له معنى واحد فقط، هو ان بنيامين نتنياهو لا يستطيع الاستمرار في شغل منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي"، مضيفا: "لو أن نتنياهو مهتم بالدولة، عليه الاستقالة الآن".

من جانبه، قال أفيغدور ليبرمان زعيم حزب (إسرائيل بيتنا)، في تغريدة له عبر (تويتر): "يوم صعب لدولة إسرائيل، علينا أن نسمح بسير العدالة، وكذلك يجب منح رئيس الوزراء الفرصة لإثبات براءته أمام المحكمة".

تحذيرات من رد عسكري

 

من ناحيته، قال رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة : "إن نتنياهو الغائص بقضايا الفساد الكبرى من احتلال وعدوان وتحريض، ها هو يقف أمام القضاء بأصغرها الفساد المالي".

وحذّر عودة من أن نتنياهو سيفعل كل شيء للخروج من ورطته، وأولها عدوان عسكري خلال الأشهر القادمة قبل الانتخابات المقبلة، داعيا كل القوى العاقلة والرأي العام أن يمنعه من ذلك.

وطالب عودة المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت منع نتنياهو من الترشّح للانتخابات القادمة بموجب القانون.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق