خصم قيمة قسط القرض بشكل كامل :

صدمة تنتاب موظفي سلطة رام الله في غزة بعد خصومات كفالة القروض

06 نوفمبر 2019 - 09:21
صوت فتح الإخباري:

حالة من الصدمة والذهول والغضب تنتاب أوساط موظفي سلطة رام الله ، في محافظات  غزة، بعد قيام البنوك ومؤسسات الإقراض  بخصم كفالة القروض لطلبة الجامعات من رواتبهم ،التي بلغت نسبة صرفها 75% في المحافظات الجنوبية، بينما نسبة الصرف في المحافظات الشمالية بلغت 100%.

ويقول أحد موظفي سلطة رام الله  الذي طاله الخصم: " تفاجأت بخصم دفعتين بقيمة 400 شيكل، لصالح كفالة إقراض طلبة الجامعات عن شهر 2 و شهر 10 ،بالرغم من عدم تقاضى راتب كامل او حتى ربع الراتب، نتيجة خصم قيمة قسط القرض بشكل كامل".

الموظف أحمد الذي بدأ على وجه وشك الانفجار يوضح: "أنه لم يتقض إلا 200 شيكل من راتبه بعد خصم كفالة إقراض طلبة الجامعات، متسائلا  هل 200 شيكل المتبقيات ستلبي احتياجات أطفالي الضرورية  ،أو سداد ديوني، أو توفير علاج طفلي !!، وتمنى هذا الموظف الموت بدلا من هذا الوضع الذي أصبح لا يطاق ولا يحتمل.

ويلجأ الكثير من الطلبة الذين يدرسون في الجامعات ونظرا لعدم قدرتهم على تسديد الرسوم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة والخصومات على الرواتب والتقاعد المالي ، للحصول على قروض بكفالات من أجل إكمال مسيرتهم الجامعية على أمل سدادها بعد أن يتخرجوا ،وفي حالة عدم  تمكن الطلبة من التسديد فإنه يثم خصم كفالة القروض من رواتب أوليائهم الموظفين او الكفلاء ،من خلال اقتطاع نسبة من الراتب الذي ينزل في البنك للصرف .

وتعقيباً على ذلك انتقد الناطق الرسمي باسم الحملة الوطنية لوقف انتهاكات البنوك ومؤسسات الإقراض الصحفي عبدالهادي مسلم ،اقدام  البنوك بتعليمات من الوزارة والجامعات على خصم كفالة القروض من رواتب الموظفين، مؤكدا أنه يجب خصم الكفالات من المستحقات المتراكمة للموظفين على وزارة المالية، وعدم خصمها من رواتبهم الشبه معدومة خاصة و انه يوجد حاله من الصدمة والتذمر بين الموظفين.

وقال " الأحرى بالجامعات بدلا من القيام بهذا الإجراء التفكير في مساعدة هؤلاء الطلبة والضغط من أجل دفع رسومهم الدراسية من مستحقات الموظفين ،التي تراكمت وأصبحت رزم رزم في وزارة المالية !!

وطالب مسلم الجامعات بضرورة التراجع عن هذا الإجراء، وإرجاع ما تم خصمه لرواتب الموظفين لأنهم بأمس الحاجة لهذه الأموال في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانون منها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق