التدريب على الانتخابات العامة

15 أكتوبر 2019 - 00:33
صوت فتح الإخباري:

 التدريب الاول:أنماط الدعاية الإعلامية في الانتخابات

 

هناك نمطان من الدعاية هما :- الأول : الدعاية الاعلامية الشخصية .

 

الثاني : الدعاية الاعلامية الحزبية .

 

لقد أصبح معروفا للجميع أن الدعاية الاعلامية تسبق المرحلة الانتخابية وتستمر حتى اللحظة الاخيرة التي تتوجه فيها الجماهير الى صناديق الاقتراع للإدلاء باصواتها لصالح هذا الشخص أو ذاك أو لصالح هذا الحزب أو ذاك .

 

ومن أجل ضمان الفوز لا يدخر أي من المرشحين وسعا ولا يترك اسلوبا أو طريقا إلا واستعمله من أجل إحداث تغيرات هامة لصالحه حتى يكسب أصوات الجماهير وهذه ليست عملية سهلة كما يعتقد البعض وتتطلب وعيا مميزا بكيفيات التعامل مع وسائل الاعلام وتحتاج الى إدراك ينبه الى المخاطر المترتبة عن التعاطي السيىء مع هذه الوسائل .

 

فكيف يمكن للمرشح/ة خوض أي تجربة انتخابية بشجاعة عالية وثقة بالنفس ؟، وكيف يمكن ان نعمل على تحشيد الرأي العام خلفه/ا ؟ ، وكيف يمكن أن تتجنب المرأة المرشحة كمثال بعض الأمراض في ثقافتنا الشعبية مثل الارتجال والفروسية والفهلوة والإدعاء بالمعرفة ، وكيف يمكن ان تتفادى أساليب الإستفزاز  والاستدراج المفضي الى أخطاء كبيرة قد تكون سببا في الفشل والاخفاق ؟ .

 

لذلك يتوجب على المراة المرشحة تحديدا أن تفكر مليا قبل ان ترشح نفسها ، وعليها أن تعد العدة وتتسلح باسباب النجاح من خلال قيامها (أو قيامه) بالإجراءات التالية :

 

1-اختيار الطاقم الاعلامي

 

حيث يقوم هذا الطاقم بالتحضير والاعداد الجيد لبدء معركة الدعاية الاعلامية وادارتها .

 

 

*الشروط  التي يجب ان تتوافر في الطاقم الاعلامي

 

أ-ان يكون افراد الطاقم من الخبراء والمختصين والمحترفين في حقول الدعاية الاعلامية .

 

ب- ان يكون افراد الطاقم من المطلين على الواقع بشكل جيد

 

ج- ان يكون افراد الطاقم من ذوي الخبرة بالسيكولجيا العامة للجماهير .

 

مهام الطاقم الاعلامي الستة

 

1-    اختيار الشعار الانتخابي للحملة الدعائية الانتخابية .

 

 إذ لا بد للمرشح/ة من ان تختار شعارا انتخابيا يتكون من مفردات سهلة الترديد ويحمل دلالات تعبر عن توجهها ويلبي رغبات الجمهور ، ومن هنا تبرز أهمية التكثيف الدلالي والتوظيف الفعال للغة في بنية الشعار .

 

2- التسويق :

 

هوعملية ضرورية في بازار الانتخابات الذي يكتظ بالمرشحين مع كثرة الانتقادات لها من الخصوم وهذا يتطلب طرح اسمها وتسويقه بشكل هادىء وفعال.

 

3- التلميع :

 

يقوم الطاقم بإلقاء الضوء على مواقف معينة ذات قيمة معنوية أو مادية في حياة المرشحة مع مراعاة الطاقم للمفاهيم الثقافية السائدة حتى لا يتناقض هذا التلميع مع قناعات المجتمع .

 

4-    الهجوم على الخصوم بالتركيز على مواقفهم السابقة أو التي قد تتشكل خلال الحملة الانتخابية ، من خلال رصد أقوالهم وتصريحاتهم والتركيز على مفرداتهم  وتحليلها لكشف أبعادها الدلالية من أجل فضح المرشح وإظهار عيوبه للجمهور ، وخصوصا إذا ما ظهر بأن  المرشح الخصم قد يكون عنصريا أو طائفيا أو جهويا أو عشائريا أو متطرفا أو ضد المرأة ... الخ .

 

ويمكن للطاقم الاعلام استغلال هذه الأخطاء وترويجها ضد الخصوم مما يفسح المجال أمام المرشحة للتقدم ويمنحها قدرا اكبر من امكانيات المنافسة.

 

5-إصدار ورقة إعلامية يومية .

 

6- وضع مخطط دعائي إعلامي .

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق