في اول اتهام رسمي.. ترامب: إيران نفذت الهجوم على ناقلتي النفط

14 يوليو 2019 - 14:19
صوت فتح الإخباري:

اتهم الرئيس الاميركي ​دونالد ترامب​ ​إيران​ بالمسؤولية عن الهجمات على ناقلات ​النفط​ في بحر عُمان، مؤكداً أن "لن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي"، مشيراً إلى "أننا نريد من الإيرانيين العودة للمفاوضات وخليج عمان لن يغلق وإن حدث فلن يستمر طويلا".

وأكد ترامب في حديث لقناة "فوكس نيوز" يوم الجمعة، أن إيران لا تستطيع إغلاق مضيق هرمز، ولكن إذا حدث ذلك فلن يكون لفترة طويلة، محملا طهران مسؤولية ما حدث، مشددا على أنه لن يسمح لها بامتلاك أسلحة نووية.

وقال الرئيس الأمريكي إن صور ناقلتي النفط تظهر أن إيران "هي التي نفذت" التفجيرات.

وردا على سؤال عن كيفية كبح إيران، قال: "سنرى"، مضيفا أن "إيران قد تضررت، لكنها لا تزال تشكل تهديدا".

يذكر أن السلطات البحرية النروجية أعلنت تعرض ناقلة النفط "فرونت ألتير" المملوكة لمجموعة "فرونتلاين" النروجية لـ"هجوم" في بحر عُمان بين ​الإمارات​ وإيران وسمعت ثلاثة ​انفجارات​ على متنها، مؤكدة عدم إصابة أي عنصر من الطاقم بجروح.

كما أفادت الهيئة النروجية للشؤون البحرية في بيان أن هجوما استهدف ​سفينة​ أخرى هي "كوكوكا كوريجوس" في المنطقة البحرية ذاتها، مشيرة إلى أن النيران مشتعلة في الناقلة "فرونت ألتير" البالغة زنتها حوالى 110 ألف طن فيما وصلت فرق الإغاثة إليها، داعية ​السفن​ النروجية لتوخي "اليقظة والحذر الشديدين" في المنطقة.

من جهته أعلن الاسطول الخامس الاميركي أنه تلقى "نداءي استغاثة" صباحا من ناقلتي نفط "تعرضتا لهجوم" في خليج عُمان.

كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن إيران قدمت المساعدة لـ"ناقلتي نفط أجنبيتين" ترفع احداهما علم بنما والثانية علم جزر مارشال بعد أن تعرضتا "لحادثة" صباحا في بحر عُمان، مشيرة إلى أنه "تمت إغاثة 44 بحارا".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق