تشكيل حكومة عسكرية لمدة عام :

بالتفاصيل : كيف تمت الاطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير صباح اليوم ؟

11 إبريل 2019 - 07:45
صوت فتح الإخباري:

قالت مصادر صحافية سودانية للميادين إن الجيش السوداني قرر إقالة الرئيس البشير من جميع مناصبه، وإقالة نوابه ومساعديه وحكومته.

وأضافت أنه من المتوقع أن تعلن القوات المسلحة السودانية انشاء مجلس عسكري ليشرف على مرحلة انتقالية قد تبلغ عاماً واحداً، مشيرة إلى أن ما حصل في السودان اليوم هو انقلاب عسكري على البشير.

وقد أصدر الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي،  اللواء علاء الدين عبدالله محمد، صباح الخميس، بياناً هاماً، قرر فيه إقالة المشير، عمر حسن احمد البشير من جميع مناصبه، ونوابه ومستشاريه ومساعديه وحكومته، والإعلان عن تشكيل حكومة انتقالية مدتها سنة واحدة فقط.

وأكد أنه وزملائه بالحكومة الانتقالية أمناء على السودان إلى أن نسلمها إلى من يمثلوكم في 6 أبريل من العام القادم باذن الله.

ودعا  الضباط وضباط صف وجنود القوات النظامية إلى التلاحم مع الشعب الذي اتيتم من رحمه، وإزالة الفجوة والجفوة، قائلاً:" أنتم تعملون وتضحون لأجل الوطن السودان وليس للأشخاص".

كما أصدر أوامره بصفته القائد العام للقوات النظامية بعدم إطلاق النار أو الغاز المسيل للدموع علي مواكب الفرح.

يذكر أن الفريق "عدوي" عمل في عدة مواقع، من بينها قائداً للمنطقة العسكرية الغربية، ومديراً لأكاديمية "نميري" العسكرية العليا، ثم عمل بهيئة أركان القوات البرية، قبل أن ينقل قبل أيام قائداً للعمليات بالقوات المسلحة.

وحول الشهادات العلمية التي حصل عليها: ماجستير علوم عسكرية من جامعة بكر العراق. - زمالة كلية الحرب بالأكاديمية العسكرية العليا. - زمالة كلية الدفاع الوطني السورية. - دور كبار القادة الأفارقة بأكاديمية ناصر العليا بمصر. - دبلوم إعلام جامعة الخرطوم كلية الدراسات الإضافية. - هندسة اتصالات والكترونيات من معهد الاتصالات السلكية واللاسلكية. - دبلوم علوم حاسوب - الوحدات التي عملت بها: الهجانة الإشارة أعالي النيل "فترتين" مكتب رئيس الأركان. الأكاديمية العسكرية العليا كلية الحرب. الفرقة السادسة مشاة المنطقة العسكرية الغربية.

وفيما يتعلق بالمناصب التي حصل عليها: موجه بالأكاديمية العسكرية العليا. قائد الفرقة السادسة مشاة. قائد المنطقة العسكرية الغربية. مدير مشروع منظومة القيادة والسيطرة «C41»

كما للفريق "عدوي" العديد من المؤلفات والبحوث، وأهمها: أثر لعب الحرب في رفع مستوى التدريب. أثر سوداتل في الاتصالات الاستراتيجية للقوات المسلحة السودانية. اتفاقية السلام وآفاقها المستقبلية Darfur conflicte - الجمعيات العلمية والثقافية: جمعية شباب نهضة المريخ. جمعية نظم المعلومات الجغرافية. - المؤتمرات والندوات: اجتماعات وندوات الاتحاد العربي للرياضة العسكرية. سمنارات الاتصالات المختلفة.


وكانت الإذاعة السودانية الرسمية أفادت صباح الخميس أن بياناً هاماً سيصدر عن القوات المسلحة. في حين أفادت أنباء عن احتمال حصول انقلاب عسكري في البلاد.
كما وردت أنباء عن دخول مجموعة من ضباط الجيش مبنى الإذاعة والتلفزيون وطلبهم ضم جميع الموجات.

وأفادت مصادر للعربية بحصول اجتماع لقيادة أركان الجيش بدون حضور الرئيس عمر البشير.
وأكد شهود انتشار قوات ومدرعات حول القصر الرئاسي، ومنع الدخول إليه أو الخروج منه.
إلى ذلك، أفادت العربية ، أن الإذاعة السودانية تبث أغاني وطنية منذ الصباح، مشيرة إلى أن هذا غالباً ماكان يحدث في البلاد قبيل أي انقلاب.

وأضافت أن أعداد المعتصمين أمام مقر قيادة الأركان في الخرطوم تزايدت مساء الأربعاء، على الرغم من كافة الإشاعات التي انتشرت لتخويف المتظاهرين.

يأتي هذا في حين أكد شهود عيان أن تعزيزات مكثفة تتواجد في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون في أم درمان.

كما أفاد ناشطون بتوافد أعداد كبيرة من المحتجين إلى محيط مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة السودانية الخرطوم، مع تسجيل مظاهر احتفال وفرح بين المتظاهرين.
كما نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن الناس يرددون "سقطت سقطت.. انتصرنا".
يأتي هذا في وقت أكدت فيه مصادر للعربية تنحي الرئيس السوداني عمر البشير. وأضافت نفس المصادر أن قيادات جديدة ستكون على رأس السلطة في السودان.
ودعا تجمع المهنيين السودانيين في بيان كل المواطنين في الخرطوم والأقاليم إلى التوجه لأماكن الاعتصامات أمام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق