بالفيديو.. صحفية من غزة تفجر قضية فساد كبيرة بوزارة التنمية الإجتماعية

25 ديسمبر 2018 - 22:24
صوت فتح الإخباري:

أثار التحقيق الاستقصائي الذي أعدته الصحفية هاجر حرب والذي نُشر عبر فضائيةالنجاح مساء الثلاثاء، محط اهتمامٍ كبير لدى الفلسطينيين سيما الغزيين، الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً وترك العديد من المساحة لرواد  صفحات التواصل الاجتماعي خصوصاً صفحات الفيس بوك التعليق على هذا التحقيق.

"مساكن الغلابة- سبوبة" عنوان التحقيق الاستقصائي والذي تناول قضايا فساد تتعلق في المنحة العُمانية المخصصة لإعمار عدد من المنازل المدمرة في قطاع غزة.

وأبرز التحقيق عددا من الوثائق التي تظهر تورط مسؤولين معينين من وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة التي تديرها حركة حماس، في منح عددٍ من المنازل المقدمة من المنحة العُمانية لغير مستحقيها، وبتعليمات مباشرة من مسؤولين كبار في الوزارة.

وكشف التحقيق تجاهل الدكتور يوسف إبراهيم وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في غزة، والمعين من قبل حركة حماس النظر في توصيات اللجنة المكلفة بتقييم حالات المواطنين إذا ما كانوا مستحقين للمنحة أم لا، ويكشف التحقيق أن شخصًا حصل على المنحة كان يتردد على مكتب وكيل الوزارة (غزة) برفقة عقيد من أمن حماس.

وقبيل بث التحقيق عبر فضائية النجاح عمت حالة من الترقب والانتظار لدى رواد مواقع التواصل والاجتماعي، وترك الرواد العديد من التعليقات التي جمعت بين الجدية والسخرية التي تضمنت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة.

يقول أحمد خله "الوزارة حتنزل رابط المنحة القطرية تزامن مع تقرير الصحفية هاجر محمد حرب الذي يبين الفساد الكبير بالوزارة والتقرير ايضا بعد دقائق حتي أهل غزة يلتيهوا برابط الدولار".

أما وسام يونس فعلقت " هاجر محمد حرب حبيت حالة الترقب والانتظار اللي صنعتيها بين الناس المتعطشين للحقيقة والمتعطشين لخفايا الحياة اللي بنعيشها بجهدك ومثابرتك لمتابعة تقريرك الاستقصائي #سبوبة ربنا يحميك يا هيجر وابارك لك هذا النجاح".

ودوّن بكر دبوس " 15دقيقة على الحقيقة .. صمت مطبق، الجميع في الإنتظار" 

 

وزارة التنمية الاجتماعية في غزة والتي تديرها حركة حماس، أصدرت بياناً صحفياً صباح اليوم الثلاثاء، وسابقت التحقيق الذي بُث على شاشة النجاح.

وقال البيان تنوه وزارة التنمية الاجتماعية الى ان احدي وسائل الاعلام و تدعي فضائية النجاح قامت بنشر اعلان ل تقرير صحفي ل صحافية تدعى هاجر حرب وانها ستقوم بنشر هذا التقرير دون الرجوع الينا او الاستفسار منا عن محتوى ما سيتم نشرة او التحقق مما يحتويه هذا التحقيق وهنا نؤكد على ما يلي:

1- ان الصحافية هاجر حرب تقدمت بطلب وكتاب رسمي باسم موقع وصحيفة العربي الجديد وفتحت الوزارة كل ابوابها ومؤسساتها للصحفية بلقاء من تشاء بما فيهم وكيل الوزارة دون قيود تذكر.

٢ _لم تعرض الصحفية هاجر ابو حرب التقرير على الوزارة بعد اعداده وانما ارسلته الى موقع العربي الجديد في لندن وعلمنا بعد ذلك عن رفض الموقع لنشر التقرير لعدم مهنيته واستخدام القص واللصق بشكل كبير في التقرير وطلبت المؤسسة من هاجر ابو حرب ان ترسل لها كامل المقابلات الصحفية لتتاكد من ما تم اعداده الا انها رفضت تسليم هذة المواد لانها تعلم انها ستنكشف امام ادارة الموقع فاعتذرت ادارة العربي الجديد عن النشر.

٣_ توجهت هاجر ابو حرب بعد ذلك وعرضت المادة على فضائية الكوفية وبعد الاطلاع على الجانب الفني لاعداد التقرير فقررت ادارة الكوفية الاعتذار للصحفية هاجر ابو حرب من النشر لنفس الاسباب السابقة.

٤_ فوجئت الوزارة بان هناك اعلان على موقع فضائية النجاح لنشر هذا التقرير وهنا السؤال الذي يطرح نفسه هل تعلم ادارة فضائية النجاح ان هذا التقرير قد اعد سابقا لجهات غير فضائية النجاح وهل تعلم ادارة الفضائية ان التقرير قد تم رفض نشرة اكثر من مرة لمخالفة التقرير المعايير المعمول بها في المجال الاعلامي.

٥_ هل ترضى ادارة فضائية النجاح ان تنشر مواد تم رفض نشرها اكثر من مرة من قبل فضائيات كبيرة ولها حضور جماهيري واسع.

٦ _هل ترضى ادارة فضائية النجاح ان تنشر مادة لم تكن معده لها مسبقا ولم تكن هي الجهة التي طلبت ذلك من الصحفية هاجر ابو حرب.

٧_ وزارة التنمية الاجتماعية توجه اللوم ل ادارة الفضائية في عدم تواصلها مع وزارة التنمية بغزة والاستفسار عن الامر قبل النشر.

٨_ اذا وكان لابد من النشر نتحدى الصحفية هاجر ابو حرب ان تسلم المادة الاصلية والغير ممنتجة ان تسلمها لادارة فضائية النجاح او لوزارة التنمية التي لم تشترط على الصحفية تسليمها المواد كشرط لعقد هذة اللقاءات.

٩_ ندعو ادارة فضائية النجاح ان ترسل فريق من مكتبها في غزة لكي يطلع على كل ورقة وكل شيئ يخص هذا المشروع والتحقق مما نقول.

١٠_ نتمنى على ادارة فضائية النجاح ان تعيد النظر في النشر قبل ان تطلع على كامل المواد دون منتاج او القص واللصق وعليها ان ترسل فريق فني للتاكد من صحة ما نقول.

١١_ ونظرا لثبوت رفض فضائية العربي الجديد وفضائية الكوفية واصرار الصحفية هاجر ابو حرب على النشر بطريقة مجتزأة وبطريقة القص واللصق فاننا نحمل المسؤولية التامة للصحفية هاجر ابو حرب وسيتم مقضاتها امام المحاكم الرسمية على هذا التصرف الغير مهني.

١٢_ تحتفظ الوزارة بحقها في الملاحقة القانونية لكل من له علاقة بالتحقيق (اعدادا ونشرا) حال ثبوت تجاوزه للمعايير المهنية والقانونية سيما وقد تم التوضيح والرد على كل القضايا التي اثارتها الصحفية في حينه وتزويدها بنسخ من الوثائق والمستندات التي تؤكد صحة ردودها.

وكان  التحقيق قد كشف عن أناس يسكنون في بيوت متهالكة وتلقوا وعودا رسمية بإعادة إعمار منازلهم المتهالكة والمدمرة، وأجبروا على الخروج عبر الكاميرات لتوجيه الشكر لسلطة عمان، وفي النهاية لم يتم إعمار منازلهم رغم توقيعهم عقود بهذا الشأن.

وقالت المواطنة "صفية السباح" لمعدة التحقيق، إنه تم الاتفاق معها على إعمار منزلها المتهالك وطُلب منها شكر سلطنة عمان عبر تسجيل مصور، وبعد ذلك زارها وكيل الوزارة د. إبراهيم وأخبرها أنه لا يمكن إعادة إعمار منزلها، بحجة عدم توافر الشروط في منزلها، ورفض د. إبراهيم إظهار الوثيقة التي تبرر عدم حصول المواطنة "صفية" الحق في ترميم منزلها وكل ما عرضه لمعدة التحقيق هو ورقة تحمل التركيبة العائلية لأسرة صفية.

ومن بين تعليقات المواطنين عبر "فيس بوك" ورصدها موقع "ألنجاح الاخباري"، تعليق الصحفي عايش يونس "معقول وزارة التنمية الاجتماعية بغزة خايفة !!عمي انتو وزارة تخافوش من تقرير يعني". 

ويعلق أبو سلطان ساخراً "كذبوا هاجر ان استطعتم #سبوبة

ويكتب عبد السلان مرتجى "وكيل وزارة الشؤون بدا مهزواً جداً ولغة جسده فاضحة للغاية، هاجر محمد حرب وجهت صفعة قاضية وعلى القضاء والمسؤولين بغزة محاكمة الوكيل ومن خلفه وليس العكس!"

وعلق اسماعيل قائلا: 

كما وكشف كشف التحقيق عدم نشر معايير الاستحقاق الخاصة بمنح إعادة الاعمار المقدمة من سلطنة عمان، واقتصر الأمر على وثيقة داخلية كُتبت بتاريخ لاحق لمرحلة توزيع المنازل، ويقر د. إبراهيم بأن مثل هذه الأمور لا تُعلن للجمهور.

الإدارة العامة للتنمية والتخطيط في وزارة التنمية الاجتماعية التي تديرها حركة حماس، التي كان من المفترض أن تُنفذ مشروع المنحة العمانية لم تعلم بالأمر، وتفاجأت أنه تم تنفيذ المشروع من خلال قنوات أخرى ومنها مكتب وكيل الوزارة.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق