حماس: مباحثات التهدئة مع الاحتلال مستمرّة و هنية في موسكو قريبًا بدعوة من بوتين

22 ديسمبر 2018 - 14:57
صوت فتح الإخباري:

قال القيادي في حركة حماس، سامي أبو زهري، إن مباحثات التهدئة بين فصائل المقاومة الفلسطينيّة في قطاع غزّة وبين الاحتلال مستمرّة، وإنها "نجحت في تحقيق إنجازات أوليّة".

وقال أبو زهري خلال لقاء مع وكالة "الأناضول"، اليوم، السبت، أثناء زيارته العاصمة التركيّة، أنقرة، إن "مسيرات العودة مستمرة إلى حين تحقيق أهدافها، ونعتقد أن هذه الأهداف لم تتحقق بالشكل المطلوب ومن الطبيعي أن تستمر المسيرات".

هدفان لـ"صفقة القرن": التطبيع وتصفية القضية الفلسطينية

أما بخصوص الخطة الأميركيّة لتسوية القضيّة الفلسطينيّة، المعروفة إعلاميًا باسم "صفقة القرن"، فقال أبو زهري إنها تسعى لتحقيق هدفين، الأول تطبيع علاقات إسرائيل مع الدول العربية، والثاني "تصفية القضية الفلسطينية".

ورأى أبو زهري أن الولايات المتحدة الأميركيّة وإسرائيل، تسعيان من خلال هذه الخطة، إلى دفع الدول العربية لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، وجعلها كيانا شرعيا وأساسيا في المنطقة.

وأضاف موضحًا "’صفقة القرن’ إقليمية أكثر من كونها خاصة بالقضية الفلسطينية، الاحتلال الإسرائيلي وأميركا يريدان تطبيع علاقات الاحتلال مع دول المنطقة، وجعله طرفا طبيعيا ومقبولا، في مواجهة أطراف أخرى كإيران"، وتابع "العدو الحقيقي لدينا هو إسرائيل، ومن هنا، نرفض صفقة القرن من خلال هذه ’الاصطفافات’، التي تجعل الاحتلال طرفا أساسيا بالمنطقة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق