رسميا.. باراغواي تفتتح سفارتها لدى إسرائيل في القدس

21 مايو 2018 - 10:32
صوت فتح الإخباري:

 افتتحت باراغواي سفارتها في القدس، اليوم الإثنين، لتصبح ثاني دولة تقتدي بالولايات المتحدة الأميركية، بعد غواتيمالا.

وكان رئيس باراغواي هوراسيو كارتيس قد وصل إلى إسرائيل مساء الأحد، لحضور افتتاح المقر الجديد لسفارة بلاده في القدس، وكان في استقباله وزير الامن الداخلي غلعاد اردان.

وبذلك تصبح باراغواي ثاني دولة في اميركا اللاتينية بعد غواتيمالا، تحذو حذو الولايات المتحدة التي قرر رئيسها دونالد ترامب نقل سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس. ويتوقع ان تُقدم بلدان اخرى ايضا على الخطوة نفسها.

وستفتتح باراغواي سفارتها بالقدس اليوم الاثنين، لتحذو بذلك حذو الولايات المتحدة وغواتيمالا، وخطط الرئيس كارتيس لهذا القرار قبل نحو ثمانية أشهر. وقد تم نقاشه، واكد ان هذا القرار لا علاقة له بقرار حكومات اخرى فعلت الشيء نفسه".

واتخذ رئيس باراغواي قراره هذا إثر زيارة له في تموز/يوليو 2016 الى اسرائيل لاحظ خلالها ان جميع السفراء الموجودين في هذا البلد يأتون الى القدس من اجل تقديم اوراق اعتمادهم لدى السلطات.

غير انه شدد على ان نقل سفارة بلادها من تل ابيب الى القدس لا يمنع باراغواي من اقامة علاقة "قوية ووثيقة جدا" مع فلسطين. في وقت سابق قال السفير الاسرائيلي في اسانسيون زئيف هارفل "نحن ممتنون عميق الامتنان للقرار المهم بنقل سفارة باراغواي. هذا القرار الذي اتخذه (الرئيس هوراسيو) كارتس هو قرار عادل وشجاع". وكان ترامب أعلن في كانون الاول/ديسمبر 2017 قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ويذكر ان الولايات المتحدة الأمريكية افتتحت سفارتها في القدس  ب،الرابع عشر من الشهر الحالي في حفل رسمي كبير .

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق