هآرتس: رسائل متبادلة بين حماس و" إسرائيل" بوساطة مصرية منعت التصعيد واختراق الحدود

15 مايو 2018 - 11:16
صوت فتح الإخباري:

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن أن مسؤولي المخابرات المصرية الذين اجتمعوا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في القاهرة، أمس الأول، طالبوه بمنع التصعيد واختراق الحشود للسياج الحدودي.

وتقول الصحيفة "إن الرسائل التي حولتها مصر إلى وفد حماس، الذي ضم خليل الحية وروحي مشتهى، منسقة مع إسرائيل، وأن حماس وبقية التنظيمات مصرة على مواصلة المواجهة غير العنيفة الا ان مصدرا في حماس قال لوكالة أنباء الأناضول التركية: "لا يمكن الحديث عن أمور جديدة بعد الاجتماع مع قادة جهاز المخابرات المصري".

وقال مصدر مقرب من قيادة حماس لصحيفة "هآرتس" إنه "ليس من المستبعد أن يكون اللقاء قد أسفر عن تفاهمات حول شكل المسيرات ومدى السيطرة عليها" موضحة إن حماس معنية بأن تواصل مصر الوساطة مع إسرائيل ومع رئيس السلطة محمود عباس.

وتضيف الصحيفة ان حماس حولت مساء أمس الاثنين، رسائل غير مباشرة إلى إسرائيل، تقول فيها إنها تنوي تفكيك الخيام التي أقامتها على طول الحدود وتغيير طابع المظاهرات اليوم".

وتضيف الصحيفة "إن إسرائيل تجد صعوبة في تقييم مدى مصداقية الرسائل وما إذا كانت حماس تنوي كبح المظاهرات اليوم" مشيرة الى ان إسرائيل قامت مساء أمس، بتحويل رسائل إلى حماس مفادها أنها قد تهاجم في أعماق غزة وتستهدف قادة التنظيم إذا تواصلت المظاهرات.

ووفقا للصحيفة فقد وافق وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، مساء أمس، وبالتشاور مع منسق أعمال الحكومة في المناطق، وبتوصية من الجيش، على إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام البضائع اعتبارا من اليوم. ويأتي هذا القرار بعد تداعيات المواجهات القاسية على طول السياج، أمس، والتي أسفرت عن قتل عشرات الفلسطينيين، وفي ضوء الانتقاد الشديد من المجتمع الدولي بسبب النقص الكبير في المنتجات الأساسية والمعدات الطبية في القطاع.

ويستعد الجيش لاحتمال أن تحاول حماس والجهاد الإسلامي الرد على قتل 60 فلسطينيا في المظاهرات على الحدود. وقد يكون الرد هو إطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية أو إطلاق قذائف الهاون على البلدات القريبة من قطاع غزة. وفي المساء، وبعد تقييم أجراه كبار مسؤولي القيادة الجنوبية مع ممثلي البلدات في غلاف غزة، تقرر مواصلة الحياة بشكل روتيني كامل.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق