اسرائيل تكشف تفاصيل جديدة عن النفق الذي قصفته في غزة: استراتيجي يمتد في محور ثلاثي

14 يناير 2018 - 09:30
صوت فتح الإخباري:

كشف الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن تفاصيل إضافية حول النفق الذي قصفه سلاح الجو التابع له، مساء أمس، وقال إنه تابع لحركة "حماس"، على الحدود ما بين قطاع غزة ومصر.

وقال الجيش في بيان أصدره اليوم الأحد، ونقلته وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن النفق يعود لحركة حماس ويعد من الأنفاق الاستراتيجية الخاصة بالبنية التحتية للحركة، ويمتد في محور ثلاثي ما بين غزة ومصر وإسرائيل.

وقال الجيش إن طول النفق يصل إلى كيلو متر ونصف، وأنه دخل الحدود الإسرائيلية أسفل معبر كرم أبو سالم، المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة، بنحو 180 مترا، كما تم حفره أسفل أنابيب الغاز والوقود التي يتم تزويد القطاع منها".

وأضاف الجيش في البيان: " النفق حُفر داخل الأراضي المصرية بنحو 900 متر، ويتم من خلاله تهريب أسلحة وصواريخ متطورة ويدخل ويخرج منه نشطاء من حركة حماس من وإلى سيناء".

وادعى الجيش أن النفق كان معدًا أيضًا للاستخدام من قبل نشطاء حماس في الحرب المقبلة مع إسرائيل لتنفيذ هجمات.

وقال الجيش الإسرائيلي إن عملية إغلاق معبر كرم أبو سالم، جاءت كخطوة أمنية ضرورية للحفاظ على أمن من يتواجد بالمعبر.

وأمس، وقبيل قصف سلاح الجو الإسرائيلي للنفق على الحدود بين غزة ومصر بفترة وجيزة، أعلنت السلطة الفلسطينية أن إسرائيل أبلغتها بإغلاق المعبر التجاري المذكور وهو الوحيد مع قطاع غزة لـ "اعتبارات أمنية" حتى إشعار آخر.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن "حماس عليها أن تفهم أن إسرائيل لن تسمح لها بتنفيذ أي هجمات ضدها".

وأضاف نتنياهو، في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" قبيل مغادرته تل أبيب متجها إلى الهند فجر اليوم: " نحن نرد على الهجمات ضد دولة إسرائيل، ونقوم بذلك من خلال شن هجوم منهجي جدا على البنى التحتية الموجهة ضدنا، يجب أن تفهم حماس أننا لن نسمح باستمرار هذه الهجمات، وسنرد بقوة أكبر".

من جهته، علّق وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على تفجير النفق أمس، بالقول: " قواتنا عملت الليلة باحتراف وبدقة، تم تدمير مجموعة من الأنفاق الهجومية مؤخرا والتي تمثل عنصرا أساسيا لحماس".

واعتبر ليبرمان أن تدمير تلك الأنفاق سيمس بسياسات وقدرات حماس الاستراتيجية.

وأضاف: " الرسالة الموجهة إلى قيادة غزة وسكانها واضحة: فقط استثمروا في قدسية الحياة وليس في أنفاق الموت".

ولم يصدر بيان عن حركة حماس، أو ذراعها العسكري (كتائب القسام) حيال القصف الذي نفذه الجيش الإسرائيلي.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق