• طولكرم
    17°
  • اريحا
    17°
  • بيت لحم
    17°
  • نابلس
    17°
  • رام الله
    17°
  • الخليل
    17°
  • القدس
    17°
  • رفح
    13°
  • غزة
    17°
الدولار الامريكي
الدينار الاردني
اليورو
الجنيه المصري
3.52
4.96
4.13
0.2

منحات مالية جديدة للعمال خلال أيام

النائب أشرف جمعة يكشف تفاصيل مهرجان إحياء ذكرى "عرفات" بساحة الكتيبة يوم الخميس المقبل

07 نوفمبر 2017 - 11:44
صوت فتح الإخباري:

أكد النائب أشرف جمعة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة فتح البرلماني اليوم الثلاثاء، أن المهرجان الذين ستقيمه اللجنة العليا للمصالحة المجتمعية الخميس المقبل، سيتم خلاله تكريم 96 شهيداً من ضحايا الانقسام الفلسطيني، على شرف إحياء الذكرى الثالثة عشر لاستشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وأوضح جمعة أمين سر اللجنة العليا للمصالحة المجتمعية، عضو اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعي، أن لجنة المصالحة المجتمعية، ارتأت إقامة إحياء لذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات باعتباره يوم مميز ونوعي، حيث أن الشهيد ياسر عرفات كان مثال الوحدة الوطنية.

وأضاف جمعة، أنه تم اختيار هذا اليوم تعويضاً وجبراً للضرر ولعدد كبير من شهداء الانقسام سواء من فتح وحماس، حيث سيتم جبر الضرر لـ96 من هؤلاء الشهداء، وهو عدد لم يحدث في تاريخ الدول.

وفي رده حول ما إذا كان المهرجان يشكل انقساماً عن المهرجان المركزي الذي سيقام في 11/11، بين جمعة، أن مهرجان ذكرى الشهيد ياسر عرفات سيكون على طريق الوحدة، وهو عمل مهم ترسيخاً لثقافة المحبة بإشراك جميع الفصائل، وصولاً لشراكة سياسية، حيث سيكون عرساً وطنياً كبيراً.

تفاصيل المهرجان  

وفي تفاصيل المهرجان، قال جمعة: إن المهرجان سيقام في ساحة الكتيبة جنوب مدينة غزة، حيث يجري حالياً بناء منصة كبيرة تتسع لما يُقارب من 150 إلى 200 شخص من بينهم وكلاء الدم، وأهالي الشهداء والشخصيات الفلسطينية، كما تجهيز من 20 ألف إلى 25 ألف مقعد، فضلاً عن وضع لوحات كبيرة على المفترقات والطرق، وتجهيز وسائل النقل للمشاركين في المهرجان الذي سيعقد الساعة 12.30.

وأوضح جمعة، أن المهرجان سيتضمن عدة كلمات، حيث سيكون هناك شخصيات وزانة وستكون كلمات مفاجأة ستتحدث في المهرجان، كما ستكون هناك كلمة لحركة حماس على مستوى عالي.

أما بخصوص الترتيبات الأمنية للمهرجان، فأوضح جمعة، أنه تم التوافق مع كافة الجهات الأمنية ذات العلاقة بغزة ومن داخل الفصائل والتنظيمات المشاركة في المهرجان.

وشدد جمعة، على أن المهرجان سيكون تطبيق عملي لكل هذه اتفاقيات المصالحة، وداعماً لها عبر الوصول لمصالحة شاملة، حيث سيكون عرساً وطنياً للجميع للتعبير عن رغبتهم في أن تنجح جميع جهود المصالحة.

وعن أعداد شهداء ضحايا الانقسام، بين جمعة، أن هناك مايقارب من 700 شهيد من ضحايا الانقسام من تاريخ 1 /2005، وحتى 9/2011 وهو تاريخ توقيع المصالحة الوطنية في القاهرة.

 كشف جديد للعمال  

وفيما يخص لجنة التكافل، فبين جمعة، أن اللجنة ستقوم خلال الأيام المقبلة بصرف 200 شيكل لمايقارب من 15 ألف عامل خلال الأيام المقبلة، بعد أن تم الإعلان عن فتح باب التسجيل في مشروع تحرير شهادات الخريجين مقابل العمل، والذي يهدف إلى تحرير شهادات الخريجين الجامعيين (بكالوريوس – دبلوم).

 تقاعد الموظفين  

وبشأن ملف التقاعد، اعتبر جمعة أن مايجري في ملف التقاعد في ظل أجواء المصالحة، مرفوض وغير مقبول، ولا يحقق الغرض، وخارجة عن القانون.

وبين جمعة، أن الملف الأمني هو ملف من ضمن ملفات المصالحة التي تم الاتفاق عليه في اتفاق 2011، قائلاً: كان يجب عدم الاستعجال في هذه المسألة لأنه ستشكل أزمة، حيث تم تقاعد رجال ذوي خبرات وقدرات عالية.

وأكد على أن حل كافة القضايا يحتاج لتوافق وطني، وذات نوايا حسنة، فلا يمكن ترك الموظفين وتقاعدهم بهذه الطريقة، مشيراً إلى أهمية تشكيل خطة استراتيجية برعاية مصرية ودعم عربي، لحل القضايا العالقة كالبطالة المتراكمة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق