• طولكرم
    23°
  • اريحا
    23°
  • بيت لحم
    23°
  • نابلس
    23°
  • رام الله
    23°
  • الخليل
    22°
  • القدس
    23°
  • رفح
    23°
  • غزة
    22°
الدولار الامريكي
الدينار الاردني
اليورو
الجنيه المصري
3.52
4.95
4.14
0.2

بالصور.. لجنة "المصالحة المجتمعية" تنظم عرساً وطنياً لـ12 شهيداً من "ضحايا الإنقسام" شمال غزة

17 أكتوبر 2017 - 09:28
صوت فتح الإخباري:

تتويجًا لتفاهمات القاهرة التي تم التوصل إليها مؤخرًا بين تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح بقيادة النائب محمد دحلان، وحركة حماس ووفقًا لوثيقة القاهرة للعام 2011، انطلقت ظهر اليوم الثلاثاء، مراسم إعلان الصلح الوطني لإثنى عشر عائلة من عوائل شهداء الانقسام خلال مهرجان نظمته لجنة المصالحة المجتمعية في صالة الطيب ببيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وحرص على حضور المهرجان، عدد كبير من الساسة والمخاتير ونواب المجلس التشريعي، منهم ماجد أبوشمالة ، أشرف جمعة، ، إسماعيل الأشقر، أسامة الفرا مسؤول ساحة غزة بالتيار الإصلاحي لحركة فتح، وأعضاء قيادة الساحة، وجهاء ومخاتير محافظة شمال غزة.

وجرى خلال مهرجان الصلح، تسليم عوائل الشهداء الـ12 شيكا بقيمة 50 ألف $ بدعم إماراتي، انصافًا وتعويضًا وجبرًا للضرر الذي لحق بهم.

وبينت اللجنة أنه بذلك تكون عوائل الشهداء قد أسقطت وتنازلت عن كافة حقوقها الشرعية والقانونية والعرفية المترتبة لها على المستوى المحلي والدولي.

وبحسب الاتفاق "تقر لجنة المصالحة وعوائل الشهداء بأن هذا الاتفاق بات ونهائي ولا رجوع فيه ولا يجوز النكوص عليه مهما كانت الأسباب واختلفت الدواعي ومهما طال الزمن، كما تقر عوائل الشهداء بعمل المطالبة بأي مطالبات مستقبلية غير المتفق عليها في هذا الاتفاق، ويعتبر هذا الاتفاق مسقطا لأي شكوى او مطالبات سابقا او لاحقا".

وأكدت اللجنة في بيانٍ لها اعتزازها بعوائل الشهداء وتقديرها لترحيبهم وتجاوبهم في العفو والتسامح لأجل توحيد الصفوف في مواجهة الاحتلال.

وثمنت اللجنة، الدور المصري الكبير الذي تمارسه مصر العروبة لأجل توحيد الصف الفلسطيني ودعم شعبنا في الوصول الي اهدافه الوطنية، معبرةً عن تقديرها لدولة الامارات العربية المتحدة في دعم القضية الفلسطينية وتوفير الدعم لإنجاز المصالحة المجتمعية.

كما عبّرت عن تقديرها الكبير لجماهير شعبنا على الدعم المتواصل الذي تحظي به اللجنة، "مما يوكد عظمة شعبنا وأصالة قيمه الحضارية والانسانية مما يعزز دور اللجنة الوطنية ويشكل دافعا لها لاستمرار مساعيها الوطنية في جبر الضرر عن عوائل الشهداء في محافظات القطاع كافة"، بحسب البيان.

من جهته، شكر النائب فى المجلس التشريعي الفلسطينى ماجد أبو شمالة رئيس مجلس أمناء اللجنة الوطنية الاسلامية للتنمية والتكافل الاجتماعي "تكافل" أسر الشهداء وانتمائهم ، فقال :"نفخر بوعي اسر الشهداء وانتمائهم الوطني العالي وحرصهم على طي صفحة سوداء في تاريخ شعبنا".

وأضاف أن أسر الشهداء " قد سطرو اليوم خلال العرس الوطني الرابع لإعلان الصلح بين عائلات 12 شهيدا في محافظة الشمال من شهداء الانقسام أعلى آيات انكار الذات من اجل المصلحة العليا للوطن بوعيهم".

وتابع:" ان المصالحة المجتمعية هي الأساس الصلب للمصالحة الوطنية فلهم منا ومن شعبنهم كل التقدير والاجلال والاحترام".

ومن بين الشهداء الـ 12الذين تم تسوية أوضاعهم

- أمين إبراهيم التلباني

- طارق محمود محمد النجار

- نائل جميل أبو حميدة

- حمادة فرج عبد ربه

- موسى عبد الرحيم الصوالحة (عبد ربه)

- محمد حسين جاد الله الكفارنة

- أيمن عصام سليمان صبح

- خليل أحمد الأنقح

- رامي صبحي مسعد زقزوق

- حسام نعيم محمد مطير

- تيسير مصباح عبد القادر الهندي

- عبد الكريم عرفات عطا الله المصري

وكانت اللجنة الوطنية الإسلامية للتنمية والتكافل "تكافل "، نجحت في انهاء ملفات اكثر من 28 شهيد من ضحايا الانقسام عبر مصالحات ودفع تعوضيات لعائلاتهم.