• طولكرم
    21°
  • اريحا
    21°
  • بيت لحم
    21°
  • نابلس
    21°
  • رام الله
    21°
  • الخليل
    21°
  • القدس
    21°
  • رفح
    16°
  • غزة
    21°
الدولار الامريكي
الدينار الاردني
اليورو
الجنيه المصري
3.49
4.92
4.11
0.2

الرئيس عباس في غزة قريباً

بالتفاصيل: الإعلان رسمياً عن التوصل لاتفاق مصالحة نهائي بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية

اشراف كامل للسلطة وقواتها على معبر رفح
12 أكتوبر 2017 - 04:58
صوت فتح الإخباري:

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية فجر الخميس، التوصل إلى اتفاق بين حركتي فتح وحماس في حوارات المصالحة بالقاهرة، والتي بدأت الثلاثاء برعاية مصرية، وتضمنت جلسات مطولة.

وذكر عضو الدائرة الإعلامية لحماس طاهر النونو في تصريح وصل "صوت فتح" نسخة عنه، أن هنية قال إنه "تم التوصل فجر اليوم إلى اتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية كريمة".

ولم يورد النونو أيَّة تفاصيل أخرى على لسان هنية؛ إلا أن مصادر اعلامية علمت أنه سيُعلن عن تفاصيل الاتفاق في مؤتمر صحفي بمقر المخابرات المصرية الساعة 12 ظهرًا بتوقيت القاهرة الواحدة ظهرا بتوقيت فلسطين، وسيبث على التليفزيون المصري والقنوات المصرية.

وقال بيان مشترك لحماس وفتح الليلة الماضية إن أجواء إيجابية سادت المباحثات أمس وسط تطلع أن تستكمل اليوم بنفس الروح البناءة.

ويترأس وفد حماس نائب رئيس مكتبها السياسي صالح العاروري ويضم يحيى السنوار، وخليل الحية، وحسام بدران، وعزت الرشق، وموسى أبو مرزوق، ويترأس وفد فتح عضو لجنتها المركزية عزام الأحمد، ويضم القياديين روحي فتوح، وفايز أبو عيطة، وحسين الشيخ، واللواء ماجد فرج

وأعلنت حماس يوم 17سبتمبر الجاري حل اللجنة الإدارية التي شكّلتها بغزة لإدارة المؤسسات الحكومية، "استجابة للجهود المصرية لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام".

ودعت في بيان لها آنذاك، حكومة الوفاق للقدوم للقطاع "لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورًا.

وكان رئيس الوزراء رامي الحمد الله قال إن لدى الحكومة خططًا جاهزة لتنفيذ خطوات عملية بجميع مناحي الحياة بغزة، "لكن طُلب منا أن ننتظر اجتماع وفدي حماس وفتح بالقاهرة الثلاثاء".

وانتهت جولة المباحثات الثانية عند الساعة الثانية فجر اليوم الخميس في مقر المخابرات المصرية.

وكانت المحادثات بين وفدي حركتي فتح وحماس، انتهت فجر اليوم اليوم في القاهرة، وتناولت تنفيذ المصالحة الفلسطينية على الأرض وتمكين حكومة الوفاق من عملها بقطاع غزة، وحل قضايا المعابر والكهرباء والموظفين.

اجواء إيجابية

وقال عضو لجنة عباس المركزية ورئيس وفدها الى القاهرة عزام الأحمد ، ان حوارات القاهرة التي وصفها بـ "الايجابية" انتهت، وان بيانا سيصدر اليوم الخميس في تمام الساعة 12 ظهرا بتوقيت القاهرة الواحدة ظهرا بتوقيت فلسطين من مقر المخابرات المصرية ويتضمن ما تم التوافق عليه .

من جهته، قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، فايز أبوعيطة، أحد اعضاء الوفد لصحيفة "المصري اليوم" المصرية، إن اللقاءات استمرت الأربعاء لمدة 15 ساعة، والثلاثاء لمده 13 ساعة، لإنجاز الملفات العالقة.

وأضاف أبوعطية، أن اللقاءات مرت بايجابية تامة لما يصب في صالح الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن هناك عدم الحاجة للإدلاء بما تم في اللقاءات قائلا: "استبشروا خيرا".

وأشار، إلى أن النتائج ستعلن الجمعة، موضحا أن الوفد الآن يكتب تقريرا ليرفعة للرئيس أبومازن، وأن الوفد سيغادر بعد إعلان النتائج.

عباس في غزة

مصادر اعلامية محلية قالت، ان مصر وعبر جهاز المخابرات العامة ستكون مشاركة في تنفيذ الاتفاق "خطوة خطوة"، وسيذهب وفد مصري خلال أيام الى قطاع غزة للمتابعة، كي تكون مصر حاضرة بكل قوتها في رعاية التطبيق.

وبحسب المصادر، سوف تبدأ عملية التحضير لقيام الرئيس محمود عباس الذهاب الى قطاع غزة، لتأكيد نجاح المصالحة، برتيب مصري كامل.

يشار إلى أن الحركتين عقدتا يومي الثلاثاء والأربعاء، جلستين للحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة  "انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية، واستجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني في إنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية وتعزيز صمود شعبنا، وتلبية لدعوة كريمة من جمهورية مصر العربية الشقيقة".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق