• طولكرم
    17°
  • اريحا
    17°
  • بيت لحم
    17°
  • نابلس
    17°
  • رام الله
    17°
  • الخليل
    17°
  • القدس
    17°
  • رفح
    18°
  • غزة
    17°
الدولار الامريكي
الدينار الاردني
اليورو
الجنيه المصري
3.51
4.95
4.13
0.2

عبد الحكيم عوض يكشف: هل تم إقصاء تيار الإصلاح من المصالحة الفلسطينية؟

06 أكتوبر 2017 - 00:26
صوت فتح الإخباري:

 أشاد عضو المجلس الثوري لحركة فتح، عبد الحكيم عوض،  بالجهود المصرية الواضحة التي عملت على اتمام المصالحة بين كفتي السياسة الفلسطينية "فتح – وحماس"، وقال عوض: "خطاب فخامة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمام اجتماع الحكومة في غزة وتحرك مصر بهذا الثقل، أشعرنا يقينا بأنها ستحمي هذه المصالحة".

وأضاف عوض، خلال لقاءه مع الزميل الإعلامي،  حازم الزميللي، مقدم برنامج "بصراحة" والذي يذاع، اليوم الخميس، عبر فضائية "الكوفية"الفلسطينية "نحن واثقون ومستبشرون بجهود مصر بأنها ستقودنا إلى ترميم البيت الفلسطيني الداخلي وحماية جبهتنا الداخلية".

وأكد القيادي الفتحاوي، أن التيار الإصلاحي لم يستثنى من هذه المصالحة، فالتيار هو أول من وضع لبنة الأساس لبنية جهود المصالحة، ومن يظن غيرذلك فهو مخطيء وواهم، موضحًا أن المصالحة تمت من خلال جلسات، وحوارات مكثفة بين قيادة التيار مع مصر من جهة، ومع حركة "حماس" من جهة أخرى، وسط الغياب الواضح لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس.

وعن  مدى تفاؤل التيار الإصلاحي بحركة "فتح" بهذه المصالحة، أكد عوض، أن أعضاء التيار مستبشرون بها خيرًا، وأن التيار سيدفع بكل قوة نحو إنجاحها، مشددًا على أن الوحدة الوطنية مصلحة فلسطينية وهي الضمان لاستكمال مشوار كفاحنا نحو الاستقلال.

وأوضح عوض خلال حواره أن المصالحة تحتاج إلى تنازلات كبيرة من كافة الأطراف لإتمامها، كما يجب أن تستند إلى نظام وقانون لا مصالح حزبية وفئوية، مشددًا على ضرورة البحث عن صيغة توافقية بحيث يكون استخدام السلاح بقرار وطني وليس حزبي، فالوطن بحاجة إلى برنامج سياسي وطني تتوافق عليه كافة الفصائل والحركات والتيارات.

وعبر عبد الحكيم، عن أمله في أن يفضي الجهد المصري إلى تمكين الثقة بين طرفي الانقسام،

كاشفًا عن أن مصرسيكون لها الكلمة الحاسمة، وستشير بأصابع الاتهام إلى كل من يعطل المصالحة، أو يسعى في اتجاه ذلك، مضيفًا أن حركة فتح ووحدتها أمن قومي لمصر ولأجل ذلك ستسعى مصر إلى بذل كل جهد لتحقيقها.

وقال عوض: " أن مصر والإمارات والسعودية والأردن مدركون بأن تغيرات كبرى تعصف بالمنطقة ويسعون لتحصين الشعب الفلسطيني بالوحدة لتفاديها".

وعن موقفق القيادي النائب محمد دحلان، من المصالحة، أكد عوض، أن دحلان ينظر إلى المشهد الفلسطيني بوطنية بعيدًا عن الكيدية والمزاحمة السياسية، موضحًا أن دحلان قدم كل الجهود، وتعاطى ايجابيًا مع كل الوساطات من أجل إتمام مصالحة فتحاوية صادقة.

وفيما يتعلق بقوة التيار الإصلاحي الديمقراطي بحركة فتح، أكد عضو المجلس الثوري، عبد الحكيم عوض، أن استطلاعات الرأي أبرزت قوة التيار في الشارع الفلسطيني، والذي يشهد على حضوره وتواجده الجميع.

وقال أن: "تيار الإصلاح الديمقراطي في فتح يتطلع بكل أمل إلى أن تتحقق وحدة الحركة، ووحدة الشعب، فوحدة الشعب الفلسطيني ووحدة فتح طريق مضمون لصحة المسار الوطني نحو التحرر والاستقلال".

 وأكد عوض أن كل القادة الفلسطينيون هم خدام للشعب الفلسطيني، وأن هذا الشعب، وبعد هذه السنين سيحسن اختيار من يقوده ومن يمثله خلال المرحلة القادمة، مشيرًا إلى أن صندوق الاقتراع سيكون الحكم بين الأطراف المتنافسة.

ولفت عوض إلى أن الشباب الفلسطيني هم عماد الكفاح والنضال الوطني، وهم الركيزة الأساسية في مسيرة التحرر والبناء، ورغم ذلك فهم يعانون من الغصة والمرارة بسبب سنوات الانقسام السوداء، وسياسات القهر والتعسف، إضافة إلى الإجراءات العقابية التي اتخذتها السلطة ضد  قطاع غزة، والتي تعذ غيرقانونية وغير إنسانية ولا وطنية.

 وعن خطاب الجزيرة الإعلامي وتوجهاتها، في التعامل مع ملف المصالحة الفلسطينية، أكد عبد الحكيم عوض، عضو المجلس الثوري بحركة "فتح" أن خطاب الجزيرة الذي تنتهجه منذ سنوات منذ اندلاع ثورات الربيع العربي، لم يتغير ولم يحيد في التعاطي مع ملف المصالحة فهو خطاب شيطاني كيدي، بات واضحًا لكل المراقبين، مضيفًا أن : "قناة الجزيرة بثت الكراهية والفتنة وموّلت خطابها الإعلامي بالدم وفوق جماجم الأبرياء".

 وفي نهاية لقاءه ببرنامج بصراحة تمنى القيادي الفتحاوي عبد الحكيم  عوض الوصول إلى مصالحة حقيقية لوضع حد لمعاناة شعبنا الفلسطيني الطويلة، داعيًا السلطة الفلسطينية ان تبدأ وفورًا في رفع العقوبات عن قطاع غزة، فلايوجد أي مبرر للتأجيل".

كما توجه بالشكر للقيادة المصرية لدورها القوي في اتمام هذه المصالحة بكافة أطرافها والعمل على رأب الصدع الفلسطيني وإعادة اللحمة للبيت الفلسطيني.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق