تنفيذاً لتفاهمات القاهرة

خاص بالصور.. في مشهد مهيب: حركة فتح تستقبل المعتقلين المفرج عنهم من سجون غزة

01 أكتوبر 2017 - 14:24
صوت فتح الإخباري:

استقبلت حركة فتح "ساحة غزة"، اليوم الاحد، المعتقلين السياسيين المفرج عنهم من سجون الأجهزة الامنية في قطاع غزة وفقاً لتفاهمات القاهرة بين تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح مع حركة حماس التي تم التوصل اليها منذ عدة أشهر..

وشارك وفد فتحاوي رفيع ضم قيادات الحركة على مستوى قطاع غزة في مراسم الإفراج عن المعتقلين، من سجن الكتيبة المركزي وسط مدينة غزة، وسط حضور ذوي واقارب المفرج عنهم في مشهد مهيب اختلطت فيه دموع الفرحة بمشاعر السرور.

وأعلنت داخلية غزة، الإفراج عن 5 موقوفين على ذمة قضايا متعلقة بالمساس بالأمن الداخلي في القطاع، ضمن تفاهمات المصالحة المجتمعية.

وقال المتحدث باسم الوزارة إياد البزم: "في إطار تعزيز أجواء المصالحة والتوافق الوطني، وضمن تفاهمات لجنة المصالحة المجتمعية، سيتم اليوم الأحد الإفراج عن كل من: شادي مهدي أبو عبيد، فادي صلاح مصلح، طاهر علي أبو عرمانة، محمد نصر الخراز، إبراهيم إسماعيل مطر".

وبين أن المعتقلين كانوا موقوفين على ذمة قضايا متعلقة بالمساس بالأمن الداخلي، وقد تم تسوية قضاياهم بالتفاهم مع لجنة المصالحة المجتمعية، وهذه الخطوة الثانية بعد الإفراج عن ثلاثة آخرين قبل حوالي شهر؛ في سبيل أن يكون ذلك خطوة على طريق تحقيق مصالحة مجتمعية شاملة بما يعزز حالة الاستقرار الداخلي.

من جهتها، باركت حركة فتح في ساحة غزة الخطوة الإيجابية التي قامت بها حركة حماس بالإفراج عن المعتقلين السياسيين من سجون الأجهزة الأمنية بغزة.

وقالت الحركة ان الإفراج جاء تطبيقا لتفاهمات القاهرة بين تيار الاصلاح وحركة حماس، مؤكدة على انها ستمضي قدماً من اجل تحقيق المصالحة المجتمعية.

وأشارت إلى ان هذه الخطوة قوبلت برضا وقبول شعبي كبير ورفعت من معدلات التفاؤل لدى سكان قطاع غزة للوصول لاتفاق مصالحة حقيقي وإنهاء الانقسام البغيض.

من جهتهم، عبر المعتقلين المفرج عنهم عن سعادتهم البالغة لحل ازمتهم والإفراج عنهم من السجون.

 طاهر ابو عرمانة احد المفرج عنهم قال : "نشكر الاخ محمد دحلان والاخ يحيى السنوار على جهودهم الكبيرة من اجل الافراج عنا ونطالب الجميع بتظافر الجهود من اجل التوصل لإتفاق المصالحة".

وأضاف أبو عرمانة، بان هناك العديد من أبناء حركة فتح لايزالوا يقبعون في سحون غزة، متمنياً ان يتم الافراج عنهم في أقرب وقت ممكن.

وطالب أبو عرمانة الرئيس محمود عباس بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية اسوة بما جرى في قطاع غزة.

من ناحيته، قال النائب في المجلس التشريعي، ماجد أبو شمالة، الأمين العام للجنة الوطنية الإسلامية للتكافل الاجتماعي، إن مجموعة جديدة من المعتقلين من أبناء حركة فتح في غزة، يتم الإفراج عنهم حاليًا، في إطار الجهود التي بذلتها اللجنة العليا للمصالحة المجتمعية.

وعبر أبو شمالة، في منشور مقتضب اليوم الأحد، عن أمله في إغلاق هذا الملف نهائيًا والإفراج عن كافة المعتقلين في شقي الوطن.

وكانت داخلية غزة، قد افرجت عن 3 من المعتقلين السياسيين من حركة فتح، في نهاية آب/ أغسطس الماضي، وهم حسن محمد الزنط و صبحي احمد أبو ضاحي و عاهد أبو قمر كدفعة أولى في إطار المصالحة المجتمعية.

وأعلن أبو شمالة، وقتها تلقي لجنة "تكافل" ردودًا إيجابية حول المعتقلين من حركة فتح، وأنه سيتم الإفراج عن بعضهم وتأخير الإفراج عن آخرين لحين إنهاء المصالحة المجتمعية، ومن عليه قضايا دم سينتظر حل المشكلة مع العائلات.Image may contain: 12 people, people standing and shoes

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق