• طولكرم
    21°
  • اريحا
    19°
  • بيت لحم
    19°
  • نابلس
    21°
  • رام الله
    19°
  • الخليل
    19°
  • القدس
    19°
  • رفح
    17°
  • غزة
    19°
الدولار الامريكي
الدينار الاردني
اليورو
الجنيه المصري
3.52
4.95
4.14
0.2

قانون الاعفاء من الضرائب يحرم حماس من 20 مليون دولار شهرياً.. ولهذا رفضته

08 مايو 2017 - 17:20
صوت فتح الإخباري:

أعلنت اللجنة الإدارية التابعة لحماس بقطاع غزة  رفضها تنفيذ قرار محمود عباس الذي ينص على إعفاء المواطنين في قطاع غزة من دفع الضرائب ورسوم الخدمات، موضحة أنه لن يطبق لأنه لم يصادق عليه من قبل المجلس التشريعي.  

من الجدير بالذكر أن القطاع المالي في اللجنة الإدارية المكلفة لإدارة قطاع غزة يعتمد بشكل كبير في دفع رواتب موظفيه على جباية الضرائب الداخلية ، وهذا هو السبب الرئيسي وراء رفض حماس لهذا القرار.

من جهة أخرى أوضح المحلل المالي والاقتصادي وأستاذ السياسات النقدية في جامعة الإسراء أمين أبو عيشة أن اللجنة الإدارية لا يمكن أن تقدم خدمات للمواطنين بالمجان خاصة في ظل تشديد الحصار المالي والاقتصادي عليها ، مبيناً أن اللجنة الإدارية تعتمد بشكل كبير على جباية الضرائب حيث تصرف رواتب حوالي 42ألف موظف في القطاع المدني والعسكري وبالتالي لن تنفذ هذا القرار.                

وأضاف أبو عيشة:" أي حكومة مسيطرة على أرض الواقع يحق لها أن تجبي الضرائب من المواطنين لأنها تقدم خدمات لهم ، ولكن في المقابل يجب أن تتلاءم وتتناسب مع قدرة المكلفين فيها ، أما في قطاع غزة فإن جبي الضرائب لا تتناسب مع قدرات أهل القطاع لأنهم يعانون من أزمات اقتصادية متلاحقة" ، مؤكداً أن القطاع المالي في اللجنة الإدارية يجبي شهرياً ما يقارب 20 مليون دولار ،  وتدفع منه رواتب لموظفيها في القطاع بنسبة 50% من حجم الراتب الكلي، بالإضافة إلى وجود 2 مليون دولار كنفقات تشغيلية لوزارات القطاع.                  

في السياق ذاته يؤكد الخبير والمحلل الاقتصادي أسامة نوفل أن قرار إعفاء المواطنين من الضرائب لا يعتبر الأول من نوعه ، فعام 2007 شهد اصدار ذات القرار ولم يتم الالتزام به، لأن الحكومة في غزة تعتمد بشكل أساسي على نفقاتها من جبي الضرائب .

وتابع نوفل :" إن هذا القرار سياسي بحت لإضعاف من يحكم غزة مالياً لذلك لا يمكن أن يطبق هذا القرار مطلقاً "، مشيراً إلى أن عباس إن كان راغب في تخفيف عن كاهل الشارع الفلسطيني كان من الأولى أن يلغي الضرائب التي تستورد من الخارج للقطاع والتي تقدر بقيمة 70 مليون دولار شهرياً.

من الجدير بالذكر أن محمود عباس أصدر مرسوم مفاده إعفاء المواطنين والمكلفين في المحافظات الجنوبية من دفع الضرائب ورسوم الخدمات ، وكان قد أصدر نفس المرسوم قام 2007 عقب سيطرة حماس على قطاع غزة ولكن كلا القرارين لم يتم تطبيقهما على أرض الواقع.

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق