• طولكرم
    27°
  • اريحا
    27°
  • بيت لحم
    27°
  • نابلس
    27°
  • رام الله
    27°
  • الخليل
    27°
  • القدس
    27°
  • رفح
    27°
  • غزة
    27°
الدولار الامريكي
الدينار الاردني
اليورو
الجنيه المصري
3.51
4.95
4.19
0.2

حكومة الاحتلال تشتري الهدوء وتقتطع 40 مليون شيقل من العائدات الجمركية للسلطة

07 مايو 2017 - 13:40
صوت فتح الإخباري:

صرح مسؤول فلسطيني رفيع أن حكومة الاحتلال قد اقتطعت ثمن استهلاك الكهرباء في غزة لهذا الشهر ، غير مستجيبة لطلب رسمي تقدمت به السلطة الفلسطينية لوقف اقتطاع ثمن استهلاك الكهرباء في غزة، وقيمتها 11 مليون دولار، من عائدات الجمارك الفلسطينية ، حيث إن السلطة طلبت رسمياً نهاية الشهر الماضي من الحكومة الاسرائيلية وقف اقتطاع ثمن استهلاك الكهرباء من عائدات الجمارك التي تجبيها من المستوردين الفلسطينيين عبر الموانئ والمعابر التي تسيطر عليها، لمصلحة السلطة.

وتابع :" تفاجأنا باقتطاع إسرائيل مطلع الشهر الجاري 40 مليون شيقل "، مشيراً إلى تقديم السلطة اعتراضاً على ذلك حيث تدفع السلطة بدل استهلاك الكهرباء الإسرائيلية في غزة، بينما تقوم حركة حماس بجباية الأموال من المستهلكين وتحول الأموال إلى موازنتها _حسب تصريحه_.

وأكد المسؤول أن السلطة قررت وقف تمويل انقلاب حماس في القطاع ، مشيراً إلى أن السلطة ستكرر طلبها من حكومة الاحتلال لوقف اقتطاع الأموال من الإيرادات لمصلحة حماس.

يذكر أن السلطة الفلسطينية وضمن سلسلة خطوات لتقليص نفقاتها على قطاع غزة ، قامت بخصم 30% من رواتب موظفين السلطة في قطاع غزة ، وتبعته بمطالبة حكومة الاحتلال بوقف اقتطاع  ثمن استهلاك الكهرباء.

وفي ذات السياق ذكر محلل الشؤون الفلسطينية في موقع والا الإسرائيلي آفي زخاروف في وقت سابق أن إسرائيل ستحسم موقفها من مسألة كهرباء قطاع غزة خلال الأيام القبلة ، مشيراً إلى أن إسرائيل أمام خيارين، الأول هو الموافقة على طلب السلطة وقطع الكهرباء الأمر الذي سيؤدي لتدهور إنساني خطير في قطاع غزة الأمر الذي يزيد من فرص اندلاع مواجهة عسكرية جديدة مع غزة ، أما الخيار الثاني فهو شراء الهدوء وأن تدفع لشركة الكهرباء 40 مليون شيقل شهريًا لصالح كهرباء القطاع، حتى لا تصل الأمور إلى انقطاع تام للكهرباء.

من الجدير بالذكر أن أزمة الكهرباء تفاقمت في قطاع غزة مؤخرًا، مع إصرار الحكومة الفلسطينية فرض ضرائب باهظة على وقود محطة توليد كهرباء غزة، ورفض حركة حماس ذلك، مما أدى إلى توقف عمل المحطة، وبقيت فقط الخطوط الإسرائيلية والمصرية _المعطلة منذ 14 يوماً_، وبالتالي تصل الكهرباء لسكان القطاع من 3 إلى 4 ساعات فقط يومياً.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق