الوفد المصري يعد بفتح معبر رفح والعمل على تجاوز الخلافات بخطة لتنشيط المصالحة

12 يناير 2019 - 09:50
صوت فتح الإخباري:

ينتظر سكان قطاع غزة تطبيقا أوليا لنتائج زيارة الوفد الأمني المصري الذي وصل الى القطاع قبل يومين، من أجل نزع فتيل الأزمة المتفاقمة بين فتح وحماس، وإعادة الطرفين إلى سكة المصالحة، من خلال إنهاء مشكلة سحب موظفي السلطة من معبر رفح، وإعادة تشغيل هذا المنفذ البري الوحيد للسكان من جديد، خلال اليومين المقبلين، وذلك بعد لقاءات عقدها الوفد في غزة مع قادة فتح وحماس والفصائل الفلسطينية.

وفهم من تصريحات الكثير من المسؤولين الفلسطينيين الذين حضروا اللقاء الموسع مع الوفد المصري برئاسة اللواء أيمن بديع، وكيل جهاز المخابرات العامة، أن هناك اتفاقا على عودة عمل المعبر بالطريقة التي كان عليها سابقا، من خلال عودة موظفي السلطة الفلسطينية، لاستلام مهام عملهم كما السابق، وبوجود خطة عمل قريبة لإعادة تنشيط مسار المصالحة.

لكن أيا من المسؤولين لم يبلغ بالموعد المحدد لإعادة فتح المعبر من جديد، وإن كانت هناك إشارات إلى إمكانية حدوث ذلك صباح غد الأحد، بالطريقة التي كان عليها سابقا، خاصة وأن الوفد المصري أكد على استمرار جهد القاهرة لرفع المعاناة عن قطاع غزة، وتسخير قدراته لإتمام الوحدة الوطنية الفلسطينية، وعلى عمل المعبر في كلا الاتجاهين.

وقال خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن الوفد الأمني المصري وعد ببقاء معبر رفح مفتوحا أمام المسافرين، وهو ما أكده أيضا مسؤولون في التنظيمات الفلسطينية الأخرى التي حضرت اللقاء مع الوفد المصري.
وكانت السلطة الفلسطينية سحبت الأسبوع الماضي موظفيها من معبر رفح، ما أدى إلى إغلاقه في طريق حركة المغادرة، وإبقائه مفتوحا أمام العائدين.

لقاء مع قادة حماس

وعقد الوفد المصري فور وصوله لقاء مع قادة حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي، إلى جانب مسؤولي ثلاثة تنظيمات أخرى، هي الجبهتان الشعبية والديمقراطية وحركة الجهاد الإسلامي، وهي التنظيمات التي تدخلت مؤخرا للتوسط بين فتح وحماس، في أزمة إقامة مهرجان انطلاقة الثورة الفلسطينية في قطاع غزة، الذي لم يحظ بموافقة من أجهزة أمن غزة التي تديرها حماس، وأدى إلغاؤه إلى انفجار الخلاف، وسحب السلطة لموظفيها من معبر رفح.

وعقب الاجتماع قام الوفد المصري بعقد لقاء مع وفد من حركة فتح في قطاع غزة برئاسة أحمد حلس، قبل أن يعود ويعقد اجتماعا آخر مع قيادة حركة حماس في القطاع بقيادة هنية صباح أمس.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق