بالفيديو.. بعد مرور 20 عاماً: ماذا قال القائد دحلان في افتتاح مطار غزة الدولي؟

24 نوفمبر 2018 - 16:04
صوت فتح الإخباري:

تحل اليوم السبت الموافق 24 نوفمبر ذكرى افتتاح مطار غزة الدولي في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، والذي قصفه ّ الاحتلال ودمره نهائيا عام 2001.

وقد افتتح مطار غزة الدولي يوم 24 نوفمبر عام 1998 ،بحضور كل من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والرئيس الأميركي الأسبق، بيل كلينتون، وزعماء آخرين.

ويعد مطار غزة الدولي أول مطار للفلسطينيين، كان ينظر إليه بمثابة واحد من مقومات الدولة الفلسطينية المنشودة، لكن مع تسارع أحداث انتفاضة الأقصى، أغلقته إسرائيل لأول مرة بتاريخ 8 أكتوبر 2000 ،ثم أغلقته نهائيا 13 فبراير 2001 ،لتتبعه بقصف دمره.

القائد الفلسطيني والنائب محمد دحلان كان ضمن الوفد الفلسطيني شارك في افتتاح المطار، بصحبة الزعيم الراحل ياسر عرفات.

وقال القائد دحلان في تصريحات تلفزيونية أنذاك: "مطار غزة الدولي هو اول إنجاز جدي للسلطة الفلسطينية، وساهم في تسهيل حركة المواطنين الفلسطينين".

وأضاف: "نحن ناضلنا كثيرا من اجل الوصول الى تنفيذ اتفاق وير ايفر لانه يفتح مجالا لفتح هذا المطار، المرحلة القادمة ستكون فتح الممر الامن ومن ثم افتتاح الميناء بعد فترة قادمة".

وتابع: "من الان فصاعد سيشكل المطار الفلسطيني حالة تخفيف عبء عن المواطنين الفلسطينين وحالة تواصل بين الفلسطينيين بالداخل والخارج".

واكد القائد دحلان على ان الدولة الفلسطينية حتمية تاريخية لا احد يستطيع ان يمنعها سواء هذا العام او العام القادم او بعد فترة من الزمن، مضيفاً: "انا اعتقد ان المطار هو احد اهم الرموز السيادية في مناطق السلطة الفلسطينية او في الدول بشكل عام".

واوضح أبو فادي الذي يتزعم تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح: "نحن اتخذنا قرارا جريئاً عرضناه على الرئيس عرفات لادخال الجماهير بشكل عشوائي ليشاركنا هذه الفرحةـ ونحن بصدق نشكر الاخوة المواطنين الذين شاركونا هذه الفرحة التي تهمهم جميعاً وتهم كل بيت فلسطيني، ونشكرهم ايضا على الطريقة التي تعاملوا بها مع الامن الفلسطيني".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق