تعرف عليهم: القاهرة تقرر اقتصار مفاوضات التهدئة على 5 فصائل فلسطينية

11 سبتمبر 2018 - 21:21
صوت فتح الإخباري:

نقلت صحيفة عربي 21 عن مصدر فلسطيني وصفته بالمطلع مساء الثلاثاء، قوله إن جهاز المخابرات المصرية قرر اقتصار مباحثات المصالحة والتهدئة مع إسرائيل على خمسة فصائل فلسطينية فقط من أصل 13 فصيلا. 

وذكرت الصحيفة أن ذلك يأتي "خلافا لجولة المباحثات التي عُقدت في القاهرة الشهر الماضي ودعيت لها الفصائل الفلسطينية مكتملة".

وحسب الصحيفة، فإن الفصائل الخمسة التي من المقرر توجيه الدعوة لها، هي، حركة فتح، حماس، الجهاد الإسلامي، والجبهتان الشعبية والديمقراطية، بينما استثنت حزب الشعب، والمبادرة الفلسطينية، وحزب فدا، وتجمع فصائل المقاومة الفلسطينية الذي يضم 6 أجنحة عسكرية فلسطينية.

ووفق المصدر ذاته، فإن قيادات بارزة من حركة حماس، بعضها من قطاع غزة وأخرى من الخارج، وصلت بالفعل إلى القاهرة للمشاركة في ترتيبات جولة المفاوضات الجديدة.

وأوضح المصدر الفلسطيني أن الموقف المصري الجديد جاء استجابة لطلب تقدمت به حركة فتح لعدم توسيع المشاركة في المباحثات، واقتصارها على حركتي حماس وفتح وبعض الفصائل الرئيسية الأخرى كونها "الجهات المعنية في الملفات المطروحة".

إلى ذلك، نفى مصدر قيادي في حماس تحدث للصحيفة، الموافقة على استثناء أي من الفصائل في اللقاءات القادمة، قال المصدر الفلسطيني إن الحركة "تعهدت بالتواصل المباشر مع الفصائل الغائبة والاستماع إلى رأيها في القضايا المعروضة".

وكانت القاهرة رعت الشهر الماضي جولة مفاوضات لإبرام اتفاق تهدئة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، شاركت فيها كل الفصائل باستثناء حركة فتح.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق