بالوثائق والأرقام: تفاصيل نفقات وإيرادات السلطة الفلسطينية في غزة

10 سبتمبر 2018 - 12:07
صوت فتح الإخباري:

نشرت وكالة سوا وثائق خاصة تظهر حجم نفقات السلطة الفلسطينية على قطاع غزة وحجم ايراداتها من القطاع.

ووفقا للوثيقة المالية الخاصة التي حصلت عليها وكالة سوا الإخبارية والصادرة عن السلطة الفلسطينية برام الله فقد تبين ان السلطة الفلسطينية أنفقت على غزة من شهر أبريل الماضي وحتى يونيو 2018 ، ما بين 93 الى 96 مليون دولار شهريا ، فيما تظهر وثيقة حصلت وكالة سوا عليها من غزة ان إيرادات السلطة الفلسطينية من القطاع تبلغ 975 مليون دولار سنوياً.

وتبين الوثيقة المالية الصادرة من رام الله ان السلطة الفلسطينية أنفقت على رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين في غزة خلال الأشهر المذكورة ( ابريل - مايو - يونيو) بمعدل يتراوح من 80 الى 84 مليون شيكل شهريا ، فيما أنفقت على المتقاعدين المدنيين والعسكريين بمعدل 95 الى 106 مليون شيكل شهريا ، الأمر الذي يكشف بحسب الوثيقة أن حجم ما يصرف على المتقاعدين أكثر مما يصرف على الموظفين في نتيجة مباشرة لقانون التقاعد الذي عمل به خلال الأشهر الماضية.

كما أظهرت الوثيقة الصادرة عن السلطة الفلسطينية ان حجم الإنفاق على الشؤون الاجتماعية ومخصصات أسر الشهداء والجرحى وما يطلق عليه "منحة الـ1500 شيكل لتفريغات 2005" ، بلغت 59 مليون شيكل شهريا خلال الأشهر المذكورة .

فيما تقول وثيقة غزة ان السلطة تنفق 136 مليون دولار سنوياً على 70 الف أسرة فقيرة (الشؤون الاجتماعية) بالإضافة لتفريغات 2005 البالغ عددهم 12 الف موظف.

أما في مجال مصاريف الصحة والتي تشمل تحويلات داخلية "مستشفيات الضفة" وتحويلات خارجية "مستشفيات اسرائيل" وأدوية ومستلزمات طبية، فتظهر وثيقة السلطة الفلسطينية انها أنفقت خلال الأشهر المذكورة 35 مليون شيكل بصورة شهرية ، فيما تقول وثيقة غزة ان الإنفاق في مجال الأدوية والمستلزمات الطبية والتحويلات تراجع منذ فرض الإجراءات الأخيرة.

وبحسب وثيقة غزة التي استندت لتقارير وزارة الصحة في القطاع ، فقد كان يصرف على غزة قبل الإجراءات الأخيرة نحو 50 مليون دولار سنوياً تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والتحويلات ، الا أنه وبعد فرض الإجراءات الأخيرة تراجع الانفاق بنسبة 70% على القطاع الصحي.

ويقول مدير عام التخطيط والسياسات بوزارة الاقتصاد الوطني بغزة أسامة نوفل لوكالة سوا الإخبارية ان ما ينفق الأن على القطاع الصحي 15 مليون دولار امريكي فقط.

وبحسب نوفل فإن ايرادات السلطة الفلسطينية من قطاع غزة تتمثل في التالي:-

- الضرائب والرسوم الجمركية (المقاصة) تبلغ 600 مليون دولار سنوياً

- الضرائب على الوقود (البلو) 180 مليون دولار سنوياً

- الضرائب على الشركات الكبرى 17 مليون دولار سنويا.

- حصة غزة من المساعدات الدولية 40% ، قيمتها 200 مليون دولار سنويا

وأشار نوفل الى ان هناك إيرادات لا يمكن حسابها وهي التعلية الجمركية والمخالفات التي تفرض على التجار على معبر كرم أبو سالم وهي إيرادات لا تقوم السلطة الفلسطينية بالإفصاح عنها بحسب نوفل .

وفيما يلي الوثائق التي حصلت عليها وكالة سوا الاخبارية

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق