اعلام الاحتلال: اتفاق التهدئة مع حماس أصبح ساري المفعول

15 أغسطس 2018 - 23:21
صوت فتح الإخباري:

كشف مسؤول إسرائيلي كبير، مساء الأربعاء، أن مصر والأمم المتحدة اتفقتا مع "إسرائيل" وحماس على العودة إلى تفاهمات وقف حرب "الجرف الصامد 2014".

ونقلت القناة 14 العبرية عن المسؤول قوله "إن الاتفاق يتضمن أن توقف حماس الهجمات على إسرائيل وفي المقابل ستفتح الأخيرة المعابر الحدودية لغزة، وتزيد من مساحة الصيد في غزة إلى 9 أميال.
وأضاف أن "هذه التفاهمات دخلت حيز التنفيذ اليوم عندما فتحت "إسرائيل" معبر كرم أبو سالم التجاري مع قطاع غزة بالكامل".

وذكر المسؤول الإسرائيلي، أنه تم إطلاع وزراء الكابينت اليوم على دخول التفاهمات حيز التنفيذ.
 وقال المسؤول إن إسرائيل ستدرس في الأسابيع المقبلة ما إذا كان الهدوء في قطاع غزة سيستمر، وبالتالي ستتخذ خطوات إضافية لتحسين الوضع الإنساني وإعادة تأهيل البنية التحتية للمياه والكهرباء في قطاع غزة.

في ذات السياق، ذكرت قناة كان العبرية، أنه اتفاق التهدئة مع حماس أصبح ساري المفعول بدءا من اليوم.

وأشارت إلى أن إسرائيل ستسمح بزيادة إمدادات الوقود إلى غزة لتحسين ساعات الكهرباء في قطاع غزة.
من جهة أخرى ذكر موقع "كان" العبري، صباح اليوم الأربعاء، بأن حركة حماس تقترب جدا، من التوقيع على اتفاق التهدئة بينها وبين إسرائيل.

وقال الموقع العبري، أن بنود اتفاق التهدئة، تتضمن وقف إطلاق النار بين الطرفين، مقابل رفع الحصار بشكل تدريجي عن قطاع غزة.

وأضاف، إن المرحلة الأولى من هذه الاتفاقية، تتضمن وقف التظاهرات وإطلاق البالونات الحارقة، على حدود غزة، مقابل إعادة فتح معابر قطاع غزة، بما فيها معبر رفح البري.

وبحسب "كان" العبري ، تتضمن المرحلة الثانية، إجراء مباحثات حول إقامة مشاريع اقتصادية ضخمة، خاصة بقطاع غزة، والبدء بمفاوضات حول الجنود الإسرائيليين، من أجل التوصل الى صفقة تبادل بين الطرفين.

ووفقا لــ"كان" ، رفضت حركة حماس، طلبا لحركة فتح، بأن يقوم بتوقيع الاتفاق شخصية من السلطة الفلسطينية، أو حركة فتح، وأصرت على أن يكون التوقيع بمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية. 

وأشار "كان" ، الى أن الاتفاقية المتبلورة بين الطرفين، بوساطة دولية ومصرية، قريبة جدا، ومن المتوقع أن توقع عليها حركة حماس، خلال الأيام القادمة، بمشاركة الفصائل الفلسطينية، في حال تمت المصادقة على هذه الاتفاقية من قبل الكابينت.

كلمات مفتاحية
كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق