معاريف: إسرائيل تقلص عمل مؤسسة تركية في القدس الشرقية وتتهمها بنقل أموال لحماس

08 يونيو 2018 - 07:45
صوت فتح الإخباري:

تحاول إسرائيل الحد من عمل طاقم المساعدت التركي "تيكا" في شرق القدس، بعد ورود معلومات أمنية بزيادتها في الأشهر القليلة الماضية.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، مساء اليوم السبت، 7 يوليو/ تموز، أن "مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أشار إلى ضرورة الحد من عمل برنامج المساعدات التركي "تيكا" في القدس الشرقية.

وأفادت الصحيفة العبرية، بأن إسرائيل تلقت معلومات استخباراتية مختلفة حول تسارع وتيرة عمل الوكالة التركية للمساعدات "تيكا" في القدس المحتلة، وكذلك حول إقامة الوكالة لقاءات متعددة مع قادة الحركة الإسلامية بالمدينة، ونقل معلومات لوجستية ومالية لحركة حماس.

وأضافت، أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، سيصدر تعليمات جديدة لزيادة الرقابة على نشاطات هذه المؤسسة، وسيفرض عليها الحصول على تصريح خاص لكل نشاط ستقوم به بالقدس الشرقية.

وكتبت الصحيفة العبرية، أن العلاقات التركية ــ الإسرائيلية تسير بين جفاء وقطيعة، خاصة بعد استدعاء السفير التركي في تل أبيب للتوبيخ، بعد توقيف السفير الإسرائيلي في مطار أنقرة وتفتيشه، وتوتر العلاقات بينهما بعد اندلاع "مسيرات العودة" منذ الإعلان الأمريكي عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، في السادس من ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وغيرها من الوقائع والأحداث التي تشير إلى وجود حالة من عدم الاستقرار في العلاقات الثنائية بين الطرفين.

ويذكر أن "تيكا" هي وكالة التعاون والتنسيق التركية، سبق وأنجزت أكثر من 70 مشروعا اجتماعيا في مدينة القدس، ما بين دينية وتعليمية وثقافية وصحية. 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق